الرئيسية حوادث بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي..المحكمة تصدر حكمها في حق فايسبوكية

بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي..المحكمة تصدر حكمها في حق فايسبوكية

كتبه كتب في 14 سبتمبر 2022 - 13:28

أيد القضاء المغربي، مساء أمس الثلاثاء، حكما يقضي بحبس المدونة فاطمة كريم، عامين، بعد إدانتها بتهمة “الإساءة للدين الإسلامي” من خلال تدوينة نشرتها على صفحتها في “فيسبوك”.
وأوضح المحامي حبيب عادي، في تصريحات إعلامية “إن محكمة الاستئناف في خريبكة، قضت على فاطمة كريم بسنتين حبسا نافذا، مؤيدة بذلك حكم محكمة البداية”.
وأضاف “هذه عقوبة قاسية جدا”، موضحا أن إمكانية تمييز الحكم “لا تزال قيد البحث”.
وكانت المحكمة الابتدائية بمدينة واد زم، قد أدانت في غشت الماضي، فاطمة كريم (39 عاما) بالحبس النافذ عامين.

وتم اعتقال المدونة الفيسبوكية في 15 يوليوز بأمر من النيابة العامة، بعد نشرها تدوينة تعلق فيها بشكل مثير على الآية الكريمة “حور مقصورات في الخيام فبأي آلاء ربكما تكذبان”. 
واعتبرت فاطمة كريم أن هذه الآية تبين أن من كتبها “من الصحراء وبالضبط السعودية”، ليتم اعتقالها حيث اعتبرت النيابة العامة أن ما صدر منها يدخل في خانة “جنحة المساس بثوابت الأمة ومقدساتها”.

وأوضح شقيقها بوعزة كريم يومها “أن فاطمة حاولت إقناع المحكمة بأنها لم تقم سوى بممارسة حقّها في التعبير الذي يكفله الدستور، دون أي نية للإساءة للدين، كما اعتذرت لكل من اعتبر أنها أساءت لدينه”، لكن المحكمة لم تقتنع.
تجدر الإشارة إلى أن الفصل 267 من القانون الجنائي المغربي يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين في حقّ “كل من أساء إلى الدين الإسلامي”، لكن العقوبة ترفع إلى خمس سنوات إذا ارتكبت “الإساءة” بوسيلة علنية، “بما فيها الوسائل الإلكترونية”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *