الرئيسية أكادير تيفي بالفيديو.. افتتاح وحدة مخصصة لتصفية الكلي بالسجن المحلي أيت ملول

بالفيديو.. افتتاح وحدة مخصصة لتصفية الكلي بالسجن المحلي أيت ملول

كتبه كتب في 7 يوليو 2021 - 22:36

أعطيت اليوم الأربعاء الانطلاقة الرسمية للعمل بوحدة مخصصة لتصفية الكلي لفائدة نزلاء السجن المحلي أيت ملول 2 عمالة إنزكان أيت ملول.

وأشرف على إطلاق هذه الوحدة المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، بحضور والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، وعامل عمالة إنزكان ايت ملول، إسماعيل أبو الحقوق، وممثلين عن السلطات المحلية والمؤسسات الشريكة.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى أنسنة ظروف الاعتقال بشكل عام، وتحسين العرض الصحي لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية على وجه الخصوص.

ويأتي إطلاق العمل بهذه الوحدة الصحية تنفيذا لبنود اتفاقية تم توقيعها في مارس 2019 بين كل من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، ووزارة الصحة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجمعية أمل للتكفل بمرضى القصور الكلوي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية التي تم بموجبها إطلاق هذه المبادرة الصحية والإنسانية، تهدف إلى” توفير 5 وحدات لتصفية الكلي موزعة على مختلف جهات المملكة، مما سيساهم في توفير تجهيزات متطورة داخل المؤسسات السجنية، وتفادي أخذ مواعيد في المستشفيات الخارجية أو مراكز تصفية الكلي للنزلاء الذين يعانون من هذا المرض، مع ما يصاحب ذلك من إكراهات مرتبطة بالجانب اللوجستيكي والأمني”.

إعطاء الانطلاقة للعمل بهذه الوحدة في سجن أيت ملول 2 ، يأتي لينضاف إلى وحدات أخرى مماثلة، حيث توجد وحدة سبق أن تم تدشينها من طرف الملك محمد السادس سنة 2011 بالمركب متعدد التخصصات بالسجن المحلي عين السبع 1 بالدار البيضاء.

 كما سبق أن تم بدأ العمل بوحدة مماثلة بالسجن المحلي ببني ملال سنة 2019. ووحدة أخرى بالسجن المحلي الناظور 2 سنة 2020 . على أن يتم تدشين وحدتين أخريين بكل من السجن المحلي لوداية بمراكش، والسجن المحلي رأس الماء بفاس قبل نهاية السنة الجارية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *