الرئيسية مجتمع انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الأول للتربية على السلامة الطرقية بتيزنيت

انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الأول للتربية على السلامة الطرقية بتيزنيت

كتبه كتب في 24 فبراير 2022 - 19:06

 انطلقت، اليوم الخميس بتزنيت، فعاليات الملتقى الوطني الأول للتربية على السلامة الطرقية، الذي تنظمه الجامعة الوطنية لجمعيات السلامة الطرقية، تحت شعار “الاستثمار في الأجيال الصاعدة استشراف لمستقبل السلامة الطرقية”.

وتتوخى هذه التظاهرة، التي تنظم، على مدى يومين، بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وعمالة إقليم تزنيت والمجلسين الإقليمي والجماعي لتزنيت، وبتنسيق مع المديرية الجهوية للسلامة الطرقية بجهتي سوس- ماسة وكلميم- واد نون، التذكير بالتوجهات الاستراتيجية في مجال محاربة حوادث السير بالنظر إلى كونها تشكل أولوية على الصعيدين الجهوي والوطني.

كما تهدف هذه التظاهرة، التي تأتي بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة، إلى حث مختلف الفاعلين على مواصلة التعبئة وتكثيف الجهود في مجال السلامة الطرقية إلى جانب استعراض وتقييم ما تم إنجازه في هذا المجال، مع التأكيد على دور الفاعل المدني في المساهمة في التقليص من حوادث السير وعواقبها الاجتماعية والاقتصادية الوخيمة.

وبالمناسبة، قال عماد العسري، ممثل المجتمع المدني بالمجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن تنظيم هذا الملتقى، الذي يعرف مشاركة جمعيات وطنية تمثل مختلف جهات المملكة، يأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية من أجل التخفيف من حوادث السير وتأكيد دور المجتمع المدني عبر مجموعة من التدخلات في مجال التربية على السلامة الطرقية”.

من جهته، قال عمر أحدو نائب، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات السلامة الطرقية، في تصريح مماثل، “إن احتضان مدينة تزنيت لهذا الملتقى، يأتي ضمن اعتبارات تهم، على الخصوص، توفر إقليم تزنيت على مركز تفاعلي للتربية الطرقية، وكذا تحسن مؤشرات السلامة الطرقية على مستوى الإقليم”.

وأضاف أن تنظيم هذه التظاهرة ينسجم والرهانات التي جاءت بها الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية التي تولي أهمية لحماية الفئات العمرية الصغيرة، مشيرا إلى أن الأرقام المسجلة بهذا الخصوص تبرز أن هذه الفئة هي الأكثر عرضة لحوادث السير.

يشار إلى أن افتتاح فعاليات هذا الملتقى، الذي حضره، على الخصوص، عامل إقليم تزنيت، السيد حسن خليل، والوفد المرافق له، تميز بالتوقيع الجماعي على “نداء تيزنيت”، الذي يشكل “دعوة متواصلة من أجل الحياة .. لحماية الحياة من أجل جيل السلامة لغد أفضل” وبتقديم وصلات تربوية تنشيطية، فضلا عن تنظيم معرض المبادرات السلاماتية.

ويشمل برنامج الملتقى تنظيم ورشات تسلط الضوء على عدد من المواضيع تشمل “علاقة السلامة الطرقية بمميزات الطفل النفسية والإدراكية والمعرفية والنمائية”، و “التربية على السلامة الطرقية وآفاق العمل المستقبلي”، و “أهمية البحث العلمي والتكنولوجيات الحديثة والإعلام من أجل الاستثمار في برامج التربية على السلامة الطرقية”، فضلا عن تنظيم ورشات تكوينية وتطبيقية تتعلق بتسيير وتدبير وتنشيط المركز التفاعلي للتربية الطرقية، والمعامل اليدوية والأندية التربوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *