الرئيسية مجتمع اليوم العالمي للمرأة القروية .. مساهمات النساء القرويات في تحقيق التنمية المستدامة

اليوم العالمي للمرأة القروية .. مساهمات النساء القرويات في تحقيق التنمية المستدامة

كتبه كتب في 16 أكتوبر 2021 - 07:00

يصادف يوم أمس الجمعة 15 أكتوبر الجاري، اليوم العالمي للمرأة القروية، ويعتبر هذا اليوم احتفاء بالمساهمة الملموسة والحاسمة لهذه الفئة من النساء في تحقيق التنمية المستدامة.

وعبرت منظمة الأمم المتحدة في هذا اليوم، أن تحسين ظروف عيش المرأة القروية أضحى ضروريا لمواجهة الفقر والجوع، وأن منح المرأة نفس فرص الرجل قد يرفع الإنتاج  بالمناطق الأكثر فقرا.

هذا ويتخذ المغرب العديد من التدابير من أجل تعزيز التمكين السوسيو-اقتصادي للنساء في العالم القروي، والتي تشمل تطوير أدوات وآليات تنفيذية لإذكاء روح المقاولة والاستثمار، وتشجيع خلق المقاولة النسائية خاصة الفلاحية.

بالإضافة إلى هذه الإجراءات حرص المغرب على تعزيز قدرات النساء والتكوين والتأطير والاستشارة وتشجيع التنظيم المهني، خاصة في إطار تعاونيات.

ويدعم المغرب الاقتصاد الاجتماعي المهيكل، الذي تحتضنه الجمعيات والتعاونيات، لاسيما أن التجربة أبانت على أن التعاونية هي الأسلوب الأكثر ملاءمة لخلق أنشطة مدرة للدخل، وإحدى الآليات المعول عليها للإسهام في محاربة الفقر والإقصاء، خصوصا لدى النساء.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت في 18 دجنبر 2007 يوم 15 من شهر أكتوبر يوما عالميا للمرأة القروية، إيمانا منها بما تضطلع به النساء القرويات من دور وإسهام حاسمين في تعزيز التنمية الفلاحية والقروية وتحسين مستوى التنمية المستدامة والقضاء على الفقر في القرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *