الرئيسية ثقافة وفنون أيت ملول تحتضن الدورة 9 للمهرجان الوطني لفن الروايس

أيت ملول تحتضن الدورة 9 للمهرجان الوطني لفن الروايس

كتبه كتب في 10 أكتوبر 2021 - 14:00

تنظم وزارة الشباب و الثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، المهرجان الوطني لفن الروايس، في دورته التاسعة، تحت شعار ” فن الروايس، تراث متجذر وفن متجدد”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 أكتوبر 2021 بالمركز الثقافي لأيت ملول.

واستمرارا في أداء رسالتها التعريفية والإشعاعية إزاء فن الروايس تأتي هذه الدورة في إطار الجهود التي تبدلها الوزارة من أجل الحفاظ وصون فن الروايس كتراث غير مادي ضمن كوكبة الفنون العريقة والأصيلة التي تزخر بها بلادنا.

و سعيا للتخفيف من الآثار السلبية التي خلفتها جائحة كوفيد 19، على الحياة الثقافية والفنية، و استحضارا للبعد الاجتماعي والإنساني ، عملت الوزارة خلال هذه الدورة على زيادة عدد المشاركين وعدد السهرات.

هذا وتنظم التظاهرة أربع سهرات كبرى تقدم خلالها أطباق فنية متنوعة بمشاركة ثلة من الروايس الرواد والشباب.

 بالإضافة إلى تخصيص فقرة تكريمية للفنان سعيد جروري والفنانة مينة الساخي الملقبة بمينة تبعمرانت للجهد و الوقت الذي افدياه من أجل خدمة فن الروايس وضمان استمراريته وإشعاعه 

وضمان لاستفادة و استمتاع أكبر عدد من عشاق هذا الفن ببعض لوحاته سيتم نقل جميع فعاليات المهرجان على الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة سوس ماسة (www. facebook.com/drcsmassa) وصفحات المصالح الأخرى التابعة لها على الفايسبوك. 

ويتوزع برنامج الدورة 9 للمهرجان الوطني لفن الروايس على الشكل التالي:

ومن الخميس 14 أكتوبر الجاري سيتم افتتاح فعاليات المهرجان بفقرة تكريمية على الساعة 20:30، وستنطلق السهرة الأولى على الساعة  21:00 بمشاركة كل من  الرايس حسن الوردي و الرايس عبد الله بيزنكاض و الرايس عمر أشتوك والرايسة عائشة تمراكشيت و الرايس الحسين الباز.

وفي اليوم التالي الجمعة 15 أكتوبر الجاري ستنطلق السهرة الثانية على الساعة 21:00، بمشاركة الفنانين الرايس عبد الله أشتوك والرايس أحمد أوتغازوت والرايسة الشابة هاجر شطائر والرايس عزيز عزي والرايسة فاطمة تسعديت.

والسهرة الثالثة ستعرف مشاركة كل من الرايسة مليكة تيحيحيت و الرايس عبد الله أعشاق والرايس م. عبد الرحمان أوتمنار والرايس الشاب عبد الله أوباري والرايس الحاج إيدر يوم السبت  16 أكتوبر الجاري على نفس التوقيت.

وستشهد السهرة الأخيرة يوم الأحد 17 أكتوبر الجاري مشاركة كل من الرايسة تيويريت والرايس العربي ارسموك و الرايس الحسن أهواوي و الرايس و الشاب جمال بوقعة و الرايس لحسن بيزنكاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *