الرئيسية يساعة 24 المغاربة سيصومون في هذا اليوم حسب توقعات فلكية

المغاربة سيصومون في هذا اليوم حسب توقعات فلكية

كتبه كتب في 26 مايو 2017 - 12:07

في الوقت ت الذي دعت  فيه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القضاة، ونظار الأوقاف، ومندوبي الشؤون الإسلامية في المملكة إلى مراقبة هلال شهر رمضان، اليوم الجمعة 29 شعبان 1438 موافق 26 ماي 2017 ميلادية.

يتوقع أن يصوم المغرب هذا العام مع معظم الدول الإسلامية، إذ بحسب التوقعات الفلكية، فإن أول أيام رمضان هذا العام، سيكون، يوم غد السبت.

و قال عبد الحفيظ باني، رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، إن الفلكيين يركزون في تحديد تواريخ مثل بداية شهر مضان، وعيد الفطر على غروب شمس اليوم التاسع العشرين من الشهر الهجري، مضيفا أن حركة القمر حول الأرض منتظمة، ما يمكن أيضاً في حساب موقعه بدقة لتواريخ، وساعات في المستقبل.

و أضاف المتحدث نفسه أن سرعة دوران الأرض حول نفسها ثابتة، وكذلك بالنسبة إلى سرعة دورانها حول نفسها، وهو ما يساعد في الحساب الفلكي ومعرفة مواعيد شروق وغروب الشمس بطريقة دقيقة، وتحديد تواريخ الأعياد الدينية.

و أشار رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك إلى أنه في حالة تموقع القمر تحت الأفق فتستحيل رؤيته، وإن كان سيبقى فوق مستوى الأفق مدة كافية بعد الغروب، فستكون هناك إمكانية رؤيته على شكل هلال، إذا استجاب لعدة معايير من أهمها المدة بين غروب الشمس وغروب القمر، وطول القوس بين الشمس والقمر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *