الرئيسية اقتصاد الكشف عن تصميم التهيئة الجديد لـ”كورنيش أكادير”.. مصير مجهول للمطاعم السياحية (صور)

الكشف عن تصميم التهيئة الجديد لـ”كورنيش أكادير”.. مصير مجهول للمطاعم السياحية (صور)

كتبه كتب في 21 يوليو 2020 - 22:29

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا على نطاق واسع لتصميم التهيئة الجديد الخاص بكورنيش مدينة أكادير الذي يدخل ضمن مخطط التهيئة الحضرية الذي أعلن عنه الملك محمد السادس خلال زيارته الأخيرة لعاصمة سوس ماسة.

 الصور الجديد التي تكشف ملامح الكورنيش في المستقبل أثارت هلع وخوف أرباب المطاعم ذات الصبغة السياحية، خاصة وأن ما يتم ترويجه يشير إلى أن التهيئة الجديدة ستزيل عددا من المطاعم الموجودة بالواجهة البحرية لإتاحة الفرصة لتهيئة المنطقة بكاملها من ساحة الأمل إلى مربد ساحة بيجوان مرورا بحديقة وادي الطيور.

وحسب تلك الصور المنقولة على أوسع نطاق،سيتم تدمير البنايات عن آخرها، وإعادة بنائها بتصميم عصري، حتى تكون مطاعم سياحية من الجيل الجديد، زيادة على إحداث مربد تحت أرضي بكل من ساحة الأمل وساحة بيجوان يسع كل واحد منهما لأكثر من 1200 سيارة.

فضلا عن تهيئة المنطقة الممتدة من المخيم البلدي إلى الكورنيش وذلك بإزالة فندق سياحي مصنف وملاهي ليلية وقاعات للرياضة وأخرى للتنشيط، على أساس إعادة بناء هذه المرافق من جديد لكن بمواصفات عصرية ذات جمالية هندسية رائعة، زيادة على إحداث مرافق خضراء ومسبح أولمبي وإحداث ممرات وطرق تربط المدينة بالكورنيش.

فكل شيء في هذه التصاميم المعدة من طرف أحد المهندسين المعماريين مغر بأن المدينة ستكتسي في السنوات الأربع القادمة حلة معمارية وهندسية جديدة، وستجعلها قبلة مفضلة للسياحة الخارجية والداخلية على حد سواء.

لكن ما أثار الشكوك والخوف أيضا في صفوف أرباب المطاعم السياحية المعنية بالدرجة الأولى بالهدم و المحاذية لمربد ساحة بيجوان أو التي توجد قرب المخيم البلدي، هو أن الجهات المسؤولة بالمدينة اختارت الصمت حيال ما يروج مما زادت من مخاوف المهنيين الذين طالبوا اللقاء مع رئيس المجلس الجماعي ورئيس مجلس جهة سوس ماسة من أجل استجلاء الحقيقة ومعرفة مصير مطاعم خلال مشروع إعادة التهيئة الشاملة للمنطقة.

وازدادت المخاوف لما أطلعهم رئيس الجهة على حقيقة المشروع وأن الجهات المعنية سوف تشاركهم في كل المستجدات وسوف تراعي مطالبهم وستعقد معهم اتفاقا مشتركا من أجل إعادة مطاعمهم بعد التهيئة الشاملة، بينما رئيس المجلس الجماعي،قد نفى في ندوة صحفية عقدها مساء يوم السبت 18يوليوز2020، وجود أية تهيئة من هذا القبيل وأنه لا علم بما يروج.

ومن جهة أخرى، أدرك المهنيون، أنهم اليوم في حاجة ماسة إلى توحيد رؤاهم وتكثيف جهودهم من أجل الدفاع عن مطالبهم في حالة ما أصبح ما يروج الآن من تصاميم في الواتساب حقيقة لا مناص منها.

خاصة أن السلطات الولائية تطالبهم في كل اجتماع بهم بتجميع كل الطاقات والتصورات والبرامج في إطار قانوني واحد،بعدما فوجئت بإطارين منقسمين لمدة 12 سنة واحد يشرق والثاني يغرب.

وإذا ما تحقق هذا المطلب فمن المفروض أن تكون الجمعية التي ستمثلهم تدافع بدون هوادة على مصالحهم بشفافية ووضوح وأن تدافع على كافة الأصناف دون إيلاء أهمية في دفاعها لصنف دون آخر،و أن يكون تطوعها لهذه المهمة مجانيا كما نص على ذلك قانون الجمعيات، بحيث يكون هدفها الأسمى أولا وأخيرا هو الدفاع المستميت عن كافة مصالح المنخرطين مهما تعددت أصنافهم وتعقدت مشاكلهم وفي ذلك يتنافس المتنافسون.

أكادير تيفي – عبد اللطيف الكامل

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *