الرئيسية وطنية الصين تعرب عن اهتمامها ربط مراكش أكادير بالقطار الفائق السرعة

الصين تعرب عن اهتمامها ربط مراكش أكادير بالقطار الفائق السرعة

كتبه كتب في 18 أغسطس 2022 - 19:26

أعرب السفير الصيني بالمغرب لي تشانغ لين، عن اهتمام بلاده بإنجاز مشروع القطار فائق السرعة، الذي سيربط بين مدينتي أكادير مراكش.

وأبرز السفير أن القطار فائق السرعة الذي أحدثه المغرب يعتبر مشروعا ضخما بالمنطقة، مشددا على الصينيين مهتمون جدا بالعمل رفقة السلطات المغربية لإنجاز مزيد من خطوط تيجيفي، خاصة خط مراكش أكادير و أيضا فاس.

وكشف ذات المسؤول الصيني في حوار صحفي أن شركة صينية أعدت دراسة لإنجاز خط القطار فائق السرعة بين مراكش وأكادير وسلمته للمكتب الوطني للسكك الحديدية.

وجدد السفير لي تأكيده على أن الصين مهتمة جدا ولها الكفاءات اللازمة لإنجاز خطوط القطارات فائقة السرعة بالمغرب، لكن القرار الأخير يعود للسلطات المغربية.

يذكر أن وزير النقل واللوجستيك، محمد بنعبد الجليل، كان قد كشف عن الكلفة الباهضة التي يتطلبها إنجاز الخط السككي المتعلق بالقطار الفائق السرعة الرابط بين مدينة الدار البيضاء ومدينة أكادير مرورا بمدينة مراكش، والتي تتجاوز 75 مليار درهم.

وأفاد الوزير في جلسة للأسئلة الشفوية بأن التحدي المطروح أمام ربط مدينة أكادير بمراكش عبر قطار TGV هو توفير مصادر التمويل، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتطلب إيجاد حلول مبتكرة لإنجاز الأشغال اللازمة في أحسن الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *