الرئيسية سياسة “الشمعة” ترفض إلزامية جواز التلقيح وتهدد بالطعن في القرار لدى المحكمة الدستورية

“الشمعة” ترفض إلزامية جواز التلقيح وتهدد بالطعن في القرار لدى المحكمة الدستورية

كتبه كتب في 20 أكتوبر 2021 - 19:57

أكد الحزب الاشتراكي الموحد في أول موقف للأحزاب السياسية تجاه قرار الحكومة في فرض جواز التلقيح من أجل الدخول إلى الأماكن والمرافق العمومية، أنه يرفضه تماما، ويرفض إجبارية التلقيح.

وأضاف بلاغ الحزب الإشتراكي الموحد، أنه يستنكر هذا القرار، و يعتبره ذو تأثير سلبي على النشاط الاقتصادي، وطالب الحزب الحكومة بالتراجع عن هذا القرار “المجحف”، واحتفاظه بحق اللجوء للمحكمة الدستورية لمعرفة مدى دستورية و قانونية هذا القرار، والسعي وراء إلغائه.  

إذ عبر الحزب أن هذا القرار يتعارض على ما نصت عليه مقتضيات الدستور ، و أنه ينتهك مبادئ الحقوق والحريات عبر فرض إجبارية التلقيح على المواطنات و المواطنين بشكل تعسفي، من خلال إلزامية “جواز التلقيح”، كما أن القرار يتعارض مع انتظارات الشعب المغربي.

وقال إن الشعب المغربي ينتظر من الحكومة الجديدة  أن تقوم بمبادرة وطنية لخلق انفتاح سياسي عبر الإفراج عن المعتقلين السياسيين، و تأسيس تعاقد مجتمعي أساسه الانخراط الفعلي في بناء ديمقراطي لتحقيق تنمية شاملة اقتصادية واجتماعية .

وطالب الإشتراكي الموحد، المسؤولين على قطاعي الداخلية و الصحة باحترام مبادئ الدستور و ضمنها مبدأ الحق في الحصول على المعلومة و منها كافة المعلومات حول هذا الوباء، وما وفره التلقيح من حماية و وقاية، علما بأن الملقحين يمكن أن يصابوا بالفيروس و أن ينقلوه للآخرين أيضا.

ويذكر أن الحكومة أصدرت يوم الإثنين 18 أكتوبر الجاري، قرار اعتماد “جواز التلقيح”، من أجل الولوج للإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة وكذا المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي و الفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *