الرئيسية ثقافة وفنون الدورة 10 للمهرجان الدولي “إسني ن ورغ” للفيلم الأمازيغي تحتفي بسينما جزر الكناري

الدورة 10 للمهرجان الدولي “إسني ن ورغ” للفيلم الأمازيغي تحتفي بسينما جزر الكناري

كتبه كتب في 31 أكتوبر 2016 - 22:00

تحتفي الدورة العاشرة ل لمهرجان الدولي “إسني ن ورغ” للفيلم الأمازيغي التي ستنطلق يوم غد ،الثلاثاء، في أكادير بسينما جزر الكناري التي ستكون ممثلة في هذا الملتقى الفني والثقافي بثمانية أفلام.

وأفاد بلاغ لإدارة المهرجان ، الذي ستستمر فعالياته إلى غاية 5 نونبر 2016 ، أن استضافة السينما الكنارية في دورة هذه السنة ، فضلا عن كونها تنسجم مع التقليد الذي دأب عليه المهرجان في محور”سينما الضيف”، تستند إلى كون سينما جزر الكناري تعد “تجربة مخضرمة تجمع بين البعدين الثقافي الهوياتي والتقني الحداثي ، وكذا لما لهذه المنطقة من تاريخ ثقافي مشترك و روابط كثيرة تجمع المغاربة بالكناريين وأمازيغ شمال إفريقيا “.

وحسب المصدر نفسه، سيشهد المهرجان بث ثمانية أفلام لمجموعة من المخرجين المرموقين ، حيث ستعرض هذه الأفلام لأول مرة بالمغرب منها فيلم ” الحبال الأربعة” للمخرج ” أموري سنتانا” الحائز على مجموعة من الجوائز ، وهو يحكي قصة أساتذة يجمعهم عشق الموسيقى والتحدي والنضال من أجل إسماع الموسيقى في فضاءات كانت ممنوعة الى وقت قريب.

كما سيعرض فيلم ” لكل شيء وقت ” للمخرجين “أوسكار سانتاماريا” و “مارين ديسكازو”، وكذا فيلم ” ماه” للمخرج ” أرماندو رافيلو” و يحكي الفيلم الأخير قصة امرأة أمازيغية بجزر الكناري قررت الخروج عن صمتها والنضال دفاعا عن حقوقها .

ومن ضمن الأفلام المقرر عرضها ايضا هناك شريط ” ميلودراما” للمخرجين ” كريس نودا” و “كايتانا كوياس” أنجزا عدة أفلام قصيرة منذ سنة 2012 ،وفيلم”أمان” للمخرجة ” إستريلا مونتيري” الذي يروي يوميات الحياة القاسية التي يكابدها الشاب “بينتاكو” ووالدته على غرار سكان كهف “تيندال”، قبل أن يظهر “تامان” الرجل الأسطوري لتقديم المساعدة والعون.

كما يشتمل برنامج الدورة 10 للمهرجان على عرض لفيلم ” الحداثة” للمخرجة ” خايرو لوبيز” الذي يسرد بعض التفاصيل عن التجارب الأولى لإشعاع الحداثة الأوربية بجزر الكناري و فيلم ” سليمان” للمخرج ” خوسي أليون”، وهو فيلم روائي يحكي قصة مراهق أجنبي بالديار الإسبانية يواجه صعوبات الحياة في بلاد المهجر.

للتذكير فإن المهرجان الدولي “إسني ن ورغ” (التاج الذهبي ) للفيلم الأمازيغي، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار ” أكادير عاصمة الثقافة الأمازيغية” يحتفي خلال هذه الدورة بالذكرى السنوية العشرة لانطلاقته.

وتنظم هذه التظاهرة الثقافية والفنية السنوية بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغي، وجهة سوس ماسة ، والمجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *