الرئيسية وطنية افتتاح مكاتب لقناة إسرائيلية بالمغرب يثير حنق مناهضي التطبيع

افتتاح مكاتب لقناة إسرائيلية بالمغرب يثير حنق مناهضي التطبيع

كتبه كتب في 1 يونيو 2022 - 22:15

خلف افتتاح أول استوديوهات لقناة إسرائيلية في المغرب، غضب مناهضي التطبيع، الذين استاؤوا من حضور وزراء الحكومة المغربية للحفل الذي نظمته المحطة التلفزية لإطلاق مشروعها الجديد في المنطقة.

وقال عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إن الحفل الذي نظمته المحطة الإسرائيلية، بداية الأسبوع بالرباط “يثير كل مشاعر الغضب الكبير في قلب وروح كل مغربية ومغربي، لأن الأمر تجاوز التطبيع السياسي الإعلامي الرسمي، إلى طعن شرف وكبرياء وتاريخ وذاكرة الشعب المغربي، من خلال الاختيار الممنهج والمقصود لمكان الحفل الأسطوري، إنه الموقع الأثري الكبير والتاريخي المهم جدا: موقع قصبة شالة بالرباط”.

وأضاف هناوي أن الحفل اكتسى رمزية جد خاصة، متهما القائمين عليه بـ”تدنيس المكان الأثري الذي يعود لعهد الدولة المرينية بالمغرب، حيث يوجد قبر السلطان الأكحل أبي الحسن علي المريني، الذي عرف عنه الارتباط الوثيق بفلسطين والقدس حتى أنه قام بخط المصحف الشريف كاملا بيديه وزينه ورصعه في أبهى حلة وأهداه للمسجد الأقصى المبارك.

هذا وكانت قد أعلنت قناة “i24news” الإسرائيلية عن إطلاق نشاطها الإعلامي في المغرب يوم الإثنين. في حفل حضرته شخصيات مغربية وازنة ، بنيما تم الإفتتاح الرسمي يوم الثلاثاء من لدن المدير التنفيذي للقناة فرانك ملول وذلك لمكتبين بالدار البيضاء و الرباط.

تعتبر القناة الإسرائيلية هذه الخطوة هامة بالنسبة إليها، فبالإضافة إلى المقر الرئيسي في تل أبيب، تبث i24NEWS أيضًا من استوديوهات في فرنسا والولايات المتحدة ومؤخراً من الإمارات العربية المتحدة.

ويجدر بالذكر أن الشبكة تم تأسيسها في عام 2013 من قبل رجل الأعمال الإسرائيلي من أصل مغربي باتريك، وقد سعت منذ أشهر للحصول على مكتب لها في المغرب، حيث يراد لهذه القناة أن تغطي كامل المنطقة العربية

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *