الرئيسية مجتمع استمرار اعتداءات الرعاة الرحل يغضب ساكنة تارودانت ويخرجها للاحتجاج

استمرار اعتداءات الرعاة الرحل يغضب ساكنة تارودانت ويخرجها للاحتجاج

كتبه كتب في 8 مارس 2019 - 21:06

أعلنت فعاليات المجتمع المدني، ومعها ساكنة “قبيلة اسندالن”، التابعة لإقليم تارودانت، عن تنظيمها وقفة احتجاجية ﻳﻮﻡ الأربعاء 20 مارس، أمام مقر عمالة تارودانت، احتجاجا على استمرار اعتداءات الرعاة الرحل على المنطقة دون حل مشكل الرعي الجائر.

وقال بيان لفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة، إن ﺍلوقفة الاحتجاجية تأتي “ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺎﺩﻱ مافيات الرعي الجائر ضد المواطنين، وأمام عجز السلطات المحلية أمام عصابات الرعاة الرحل التي تعتدي على ممتلكات الساكنة الفلاحية والمعيشية من شجر الأركان واللوز والصبار ومخازن المياه..، أمام أنظار المسؤولين”، ﻭ للمطالبة بـ “إبعادهم من ممتلكاتهم و توفير الحماية للساكنة من الهجمات المتكررة للرعاة الرحل”.

وأضاف البيان أن هذا الاحتجاج يأتي أيضا بسبب “ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ والتفقير والتهجير القسري لساكنة المنطقة، وذلك بتسليط عصابات الرعاة الرحل على ممتلكات الساكنة”، إضافة إلى تعبيره عن “رفض قانون المراعي 13-113”.

ودعا البلاغ “جميع الإطارات الحقوقية والجمعوية والسياسية والنقابية والطبقة العاملة والفلاحين الكادحين وﻜﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ الأحرار ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﻜﺜﻔﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟوقفة الاحتجاجية من أجل إﻳﺼﺎﻝ ﺻﻮﺕ ﺍلساكنة المتضررة، ﺍﻟﺮﺍﻓﺾ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺿﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺍﺩﺗنا ﻭﺣﻘﻮقنا”.

وشهد الأسبوع الأخير أحداث تندر بإندلاع مواجهات خطيرة بين ساكنة المنطقة والرعاة الرحل الذي يستمرون في استفزاز الساكنة بقطعان من الماشية والجمال التي تأتي على الأخضر واليابس من الفلاحة المعيشية التي تشكل مورد العيش بالنسبة للكثيرين في المنطقة.

كما تشهد منطقة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت حالة استنفار أمني منذ أيام بسبب المواجهات بين الرعاة الرحل وساكنة المنطقة بعد الاعتداء على شاب ومحاولة اختطافه .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *