الرئيسية اقتصاد استقرار الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير

استقرار الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير

كتبه كتب في 12 ديسمبر 2019 - 17:09

 سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في مدينة أكادير استقرارا في نسبة 1 ر 118 في المائة خلال شهر أكتوبر 2019 ، مقارنة مع شهر شتنبر من السنة نفسها.

وحسب النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ، الصادرة عن المديرية الجهوية لأكادير ، التابعة للمندوبية السامية للتخطيط ، فإن هذا الاستقرار يعود إلى انخفاض الرقم الاستدلالي ل”المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” ب 2 ر0 في المائة ، وكذا التغيرات التي سجلتها المواد غير الغذائية ، والتي تراوحت ما بين ناقص 1 ر 1 في المائة بالنسبة ل”الملابس والأحذية” ، و زائد 6 ر 0 في المائة بالنسبة ل”النقل”.

واستنادا للمصدر نفسه ، فقد همت الانخفاضات التي عرفتها المواد الغذائية ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2019 على الخصوص “الفواكه” ب 7 ر 3 في المائة ، و”الحليب والأجبان والبيض” ب 8 ر 0 في المائة .

ومقابل ذلك ، ارتفعت أثمان “المياه المعدنية ، والمشروبات المنعشة، وعصائر الفواكه والخضر” ب 2 ر 2 ، و”الخضر” ب 7 ر1 في المائة.

وبالنسبة للمواد غير الغذائية ،فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان المحروقات ب 3 ر2 في المائة.

أما على مستوى التغيير السنوي ، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير ارتفاعا بنسبة 1 ر0 في المائة خلال فترة يناير ـ أكتوبر 2019 ، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018.

كما ارتفع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير لشهر أكتوبر 2019 ، مقارنة مع شهر أكتوبر من سنة 2018 ، وذلك بنسبة 4 ر0 في المائة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *