الرئيسية منوعات ابتكار مغربي.. مصباح صديق للبيئة يعمل بالفوسفاط

ابتكار مغربي.. مصباح صديق للبيئة يعمل بالفوسفاط

كتبه كتب في 12 يونيو 2022 - 13:56

طور الشاب المغربي ياسين الطاهيري مصباحا صديقا للبيئة، يعمل بمواد مستخلصة من الفوسفاط الخام، دون الحاجة إلى مواد مضرة بالمناخ كالزئبق. كما وتمكن من الحصول على براءة اختراع، سجلها لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية منذ سنة 2020.

ويعد هذا الابتكار، الذي يدخل في إطار أطروحة للدكتوراه أعدها الباحث في العلوم التطبيقية بالرباط في فبراير 2022، خطوة نحو إنتاج مصابيح كهربائية مئة في المئة مغربية، ودخول غمار الصناعات النظيفة، في أفق الحد من الطاقات الملوثة للبيئة.

هذا وصرح ياسين في حديثه عن ابتكاره قائلا: “لقد اشتغلت لمدة خمس سنوات للتحقق من فعالية هذه الطريقة الجديدة في الإنارة. الهدف الأساسي منها، هو الحصول على مصدر جديد للطاقة، لا يعتمد على مكونات كيماوية مضرة، حيث إن بعض المصابيح الكهربائية تحتوي على زئبق، ويصعب إعادة تدويرها نظرا لخطورتها، كما أنها قد تكون سامة عند تحطمها وتسبب مشاكل صحية للإنسان إذا تسربت إلى جهازه التنفسي”

وتابع الشاب المغربي حديثه “تركز البحث بشكل رئيس على تصنيع مساحيق باعثة للإضاءة تتكون أساسا من ‘هيدروكسي أباتيت’ مُنشط بتركيزات مختلفة من بعض العناصر الأرضية النادرة. ومن أجل خفض تكلفة تطوير المواد الباعثة للإنارة، تم إعداد ‘هيدروكسي أباتيت’ طبيعي باستعمال الفوسفاط المغربي الخام حيث قمنا بتنشيط بلوراته بتركيزات منخفضة من التيربيوم واللانتانيوم باستعمال تقنية التبادل الأيوني”

وأشار الخبير المغربي كذلك إلى أن هذه الخطوة العلمية التي تستند إلى مادة الفوسفات الطبيعية، تحتاج إلى دعم لكي ترى النور، وستمكن المغرب الذي يتوفر على أكبر احتياطي في العالم من هذه المادة من استغلالها على أكمل وجه، مساهمة منه في تصنيع منتجات تحترم البيئة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *