الرئيسية ثقافة وفنون إنطلاق أشغال مشروع إعادة تأهيل سينما صحراء بأكادير

إنطلاق أشغال مشروع إعادة تأهيل سينما صحراء بأكادير

كتبه كتب في 22 مارس 2021 - 22:38

 أعطيت نهاية الأسبوع انطلاقة أشغال إعادة تأهيل سينما صحراء بمدينة أكادير، التي تعتبر واحدة من بين البنايات التي تتمتع بقيمة رمزية ضمن النسيج العمراني الحديث لمدينة الانبعاث، لفترة ما بعد الزلزال الذي ضرب المدينة في فبراير 1960.

ويندرج هذا المشروع الثقافي الهام، في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير للفترة 2020- 2024.

وذكر بلاغ للأطراف الشريكة في تنفيذ هذا المشروع، أن “إعادة تأهيل سينما صحراء، التي تعد فضاء للإشعاع الثقافي ودعامة لتراث المدينة المعماري، يأتي في إطار مشاريع الإنعاش الثقافي وتثمين تراث مدينة أكادير … حيث ستحظى هذه البناية، علاوة عن التقوية العامة والإصلاحات المتنوعة، بتغييرات تشمل تكسية الأرضيات والجدران والأ س ق ف، والتجهيز بمعدات التقديم والعرض، فضلا عن وسائل الإضاءة والصوتيات”.

كما ستحترم عملية إعادة التأهيل “هوية السينما من خلال إبراز المظهر الهيكلي للبناء. وس ي عزز ذلك بإنجاز مدخل للسينما، وواجهة معمارية مميزة تسمح بولوج أشعة الشمس، وتوفير إضاءة طبيعية للمبنى، فضلا عن إدخال الخشب في الزخرفة”.

واستنادا للمصدر نفسه، فإن سينما صحراء، واعتبارا لكونها فضاء للثقافة والترفيه، ستحتوي على قاعة موحدة، مصممة وفق تصورات المسارح والتظاهرات الثقافية، وطابق لمقهى ثقافي يستقطب مرتادي هذه المنشأة. كما ستتم تهيئة الساحة المتواجدة حول السينما في إطار مشروع إعادة تأهيل الساحات العمومية لمدينة أكادير”.

ومن المقرر أن تنتهي أشغال إعادة تأهيل هذا الفضاء الثقافي والعمراني، الذي يقع في قلب حي تالبرجت التاريخي بمدينة أكادير، في الربع الثالث من سنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *