الرئيسية ثقافة وفنون إصدار جديد عن حياة مايسترو مجموعة “ازنزارن” عزيز الشامخ

إصدار جديد عن حياة مايسترو مجموعة “ازنزارن” عزيز الشامخ

كتبه كتب في 10 ديسمبر 2021 - 11:19

أصدر الكاتب سعيد محافظ كتابا جديدا عن الفنان الراحل عزيز الشامخ مايسترو مجموعة ازنزارن عن مطبعة “مروة برانت”. إصدار يستعيد فيه المؤلف أبرز لحظات حياة الراحل الفنية وحياته وعلاقاته بالفنانين أعضاء مجموعة ازنزارن.

 والكتاب من 146 صفحة، وزع على حلقات رافق فيها الراحل إلى قبره لحظة وفاته وأيام مرضه و مكوثه بالمستشفى العسكري بالرباط، وقبلها أبرز المقطوعات الموسيقية والأغاني التي غناها رفقة مجموعة ازنزارن في سنواتها الأولى، ثم بعد انقسام المجموعة إلى مجموعة أكوت عبد الهادي ومجموعة عزيز الشامخ.

 ويتضمن المؤلف أيضا خبايا وأسرار من حياة الراحل منذ لحظة الفراق بين عزيز وعبد الهادي، وإسهاماته في إعادة أغاني الحاج بلعيد بأسلوب جديد مع تسجيلها للإذاعة الأمازيغية سنوات السبعينيات، وأيضا عودة الراحل من فرنسا بعد عقد من الغربة، إلى جانب ألمه وآلامه ومحنته ومعاناته. 

وساهم الأستاذ والباحث عمر ابليدا ضمن الإصدار بمقدمة في الصفحة الأخيرة للغلاف، قال فيها إن “هذا الكتاب هو تكريم لروح الراحل المبدع الشامخ والعملات عبد العزيز الشامخ أحد أساطير ظاهرة ازنزارن”، مضيفا أن “الكتاب تكريم واحتفالات واعتراف، ولحظة حنين ممزوجة بحزن خفي بين ثنايا سطور الكتاب”.

 كما ساهم الكاتب والصحفي الحسن اوسي موح بتقديم للكتاب، حيث قال في تقديمه لهذا الإصدار إن “الكاتب المبدع سعيد محافظ يستحق التنويه لإخراج هذا العمل الجريء إلى الوجود، بل ولامتلاكه الشجاعة للكتابة عن صديقه عزيز الشامخ وحرصه أن يعيد له الاعتبار بعد مماته”.

 وأضاف أنه مهما كانت الانتقادات فإن هذا العمل له قيمته الأدبية، و”نتمنى أن يلتقط المبدعون كتاب السيناريو الإشارة، وينسجوا انطلاقا منه عملا فنيا في شكل سيناريو لفيلم سينمائي أو مسلسل تلفزيوني، فما أحوج الجمهور المغاربي خاصة الناطقين بالأمازيغية إلى أن يتعرفوا على حياة رجالات أبدعوا بنكران الذات”. 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *