الرئيسية أكادير تيفي أخنوش وبنسعيد يفتتحان أول متحف للفن بأكادير (فيديو)

أخنوش وبنسعيد يفتتحان أول متحف للفن بأكادير (فيديو)

كتبه كتب في 28 أبريل 2023 - 12:23

افتتح مساء أمس الخميس، متحف أكادير للفن، بعرض سينوغرافيا جديدة تنتظم حول فكرة حوار بين الفن التشكيلي والتراث الثقافي المغربي بكل تنوعه، يشهد على المهارة المغربية المتوارثة.

وحسب المؤسسة الوطنية للمتاحف، يضم هذا المعرض الدائم مجموعة مكونة من الأعمال التي تلقاها المتحف كهبة من الفنان الخليل بلگنش الذي يرغب في تقاسم شغفه بالفن مع كل المغاربة.

وفي توازي بين التقليد والحداثة، يتوزع مسار المعرض على محاور تصب كلها في قراءة موضوعاتية تتقاطع فيها وتتكامل لوحات وحلي وزرابي، أمازيغية أساسا، مشكلة في انسجام وتناغم تام.

وعرف حفل افتتاح هذه المؤسسة المتحفية، حضور كل من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، ورئيس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، ووالي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إيداوتنان، أحمد حجي.

وسيمكن هذا المتحف المنجز في إطار شراكة بين المجلس الجماعي لمدينة أكادير وولاية جهة سوس ماسة والمؤسسة الوطنية للمتاحف، من توسيع العرض الثقافي في كل جهة من جهات المغرب، قصد إبراز غنى التراث الفني والثقافي المغربي وتثمينه.

يشار إلى أنه على هامش حفل تدشين متحف أكادير للفن، تم كذلك افتتاح المرآب تحت أرضي “الإنبعاث”، وكذلك إعطاء انطلاقة أشغال تأهيل القاعة المغطاة “الانبعاث”، إضافة إلى الاطلاع على تقدم أشغال بناء المسرح الكبير لمدينة أكادير، الذي سيكلف غلافا ماليا يقدر بـ250 مليون درهم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *