وزير الفلاحة يطلع على تقدم اشغال محطة تحلية مياه البحر باشتوكة (فيديو)

أكادير تيفي
نشرت منذ 10 أشهر يوم 28 يناير 2022-152 مشاهدة
أكادير تيفي
اقتصاد
محطة تحلية مياه البحر باشتوكة

 قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي بالاطلاع على تقدم أشغال شبكة الري لمدار اشتوكة المبرمجة في إطار مشروع تحلية مياه البحر من أجل سقي مدار اشتوكة والتزويد بالمياه الصالحة للشرب لأكادير الكبرى. شكلت هذه المناسبة فرصة للاطلاع على تقدم الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر التابعة للمشروع.

فبتكلفة إجمالية تصل إلى 4.4 مليار درهم، جاء مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص نتيجة لتظافر الجهود والموارد بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وسيمكن المشروع من تأمين الري على مساحة 15 ألف هكتار في سهل اشتوكة عن طريق تحلية مياه البحر بدلا من المياه الباطنية وستستفيد منه 1500 ضيعة فلاحية.

وستمكن هذه المنشآت في نهاية المطاف من إنتاج 400 ألف متر مكعب في اليوم من المياه المحلاة، والتي سيتم تقاسمها بالتساوي بين مياه الشرب ومياه الري، حيث ستساهم في الحفاظ على النشاط الفلاحي الذي تتميز به الجهة بما في ذلك المزروعات ذات القيمة المضافة العالية.

يشار إلى أن نسبة تقدم أشغال شبكة الري تصل إلى 90.3 في المائة، فيما تصل نسبة تقدم الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر إلى 98.5 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.