الرئيسية اقتصاد وزير الفلاحة يزور المعرض الدولي للأركان بأكادير ويبرز الجهود المبذولة لـ”تثمين سلسلة الأركان” (فيديو)

وزير الفلاحة يزور المعرض الدولي للأركان بأكادير ويبرز الجهود المبذولة لـ”تثمين سلسلة الأركان” (فيديو)

كتبه كتب في 20 مايو 2023 - 22:20

 قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم السبت بزيارة المعرض الدولي للأركان، وذلك بعد أن تأجلت هذه الزيارة لأكثر من مرة منذ انطلاقة فعاليات المعرض.

 وينظم المعرض الدولي للأركان في نسخته الثانية بمدينة أكادير، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 21 ماي الجاري.

ويعد المعرض المنظم في إطار الإحتفاء باليوم العالمي لشجر الأركان، الذي يصادف 10 ماي من كل سنة، مناسبة لتكريم هذه الشجرة المستوطنة بالمغرب وبمنطقتي سوس وحاحا على وجه الخصوص، نظرا لحمولتها الثقافية ودورها السوسيو اقتصادي كرافعة للتنمية المحلية.

كما يشكل المعرض فرصة لمهني السلسلة لإقامة شراكات تجارية والبحث عن فرص جديدة لترويج منتوجاتهم في إطار يمتاز بالابتكار وروح التعاون.

وقال صديقي، في تصريح صحفي، خلال زيارته لفعاليات الدورة الثانية لهذا المعرض،إن هذه التظاهرة تشكل مناسبة لمهني السلسلة لإقامة شراكات تجارية والبحث عن فرص جديدة لترويج منتوجاتهم في إطار يمتاز بالابتكار وروح التعاون.

وأضاف الوزير أن تثمين سلسلة الأركان ترتبط أساسا بالتشجير وتوسيع المساحات المغروسة والتنظيم المهني للقطاع، مشيرا إلى أنه تم، في هذا الإطار، تشجير 10 هكتار خلال ال5 سنوات الأخيرة في إطار التعاقد مع الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأركان،وكذا توقيع الوزارة مؤخرا لعقد- برنامج مع الفيدرالية البيمهنية.

وأشار صديقي إلى أن الدولة ستستثمر، في إطار هذا التعاقد، 3.5 مليار درهم في أفق سنة 2030 في مختلف حلقات سلسلة الإنتاج من أجل توسيع المساحات المغروسة والبحث العلمي والتشجير والتعريف بالمنتوج وتسويقه.

ويضم فضاء المعرض، الذي تمت تهيئته على مساحة 2300 متر مربع، عدة أنشطة، كالسفر الإفتراضي في رحاب المجال الحيوي للأركان، وذلك لتمكين الزوار من اكتشاف المؤهلات والتنوع البيولوجي لهذا المجال المتكامل، والذي يوفر شروط التعايش بين الإنسان وباقي مكونات هذا النظام الإيكولوجي.

كما تمت تهيئة فضاء لتذوق مختلف الأطباق المحضرة بزيت الأركان، من خلال فضاء الاستخلاص التقليدي لزيت الأركان، حيث سيتم اكتشاف براعة نساء التعاونيات في هذا المجال، وكذا تثمين خبراتهم الأصيلة والمتوارثة عبر الأجيال.

أما الفضاء الثاني، فتمت تهيئته على شكل” قرية الأركان” بساحة الانبعاث وسط المدينة، والذي سيمكن مختلف التعاونيات النسائية من عرض منتوجاتها، كما سيتيح للزوار فرصة اكتشاف مزايا واستعمالات زيت الأركان والتعريف بمجهودات المرأة القروية في سبيل تطوير وتثمين منتوجات الأركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *