هؤلاء أبرز المرشحين في “معركة” رئاسة جماعة أكادير خلال انتخابات شتنبر

فاتحة المودن
نشرت منذ سنة واحدة يوم 14 أغسطس 2021-1019 مشاهدة
فاتحة المودن
سياسة
هؤلاء أبرز المرشحين في “معركة” رئاسة جماعة أكادير خلال انتخابات شتنبر

أسابيع قليلة فقط تفصلنا عن موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية والجهوية، المقررة في يوم واحد وذلك في الثامن من شتنبر المقبل.

وتتنافس الأحزاب المغربية على أصوات أزيد من 15 مليون مواطن من المسجلين باللوائح الانتخابية، ويشتد الصراع بين هذه الأحزاب للظفر بأكبر عدد من المقاعد البرلمانية والجهوية وكذلك الجماعية.

وتشكل مدينة أكادير من أكثر الساحات الانتخابية التي ستشهد صراعا كبيرا بين الأحزاب الكبرى من أجل الفوز برئاسة جماعة أكادير التي يقودها حاليا حزب العدالة والتنمية برئاسة صالح المالوكي.

ويرى مهتمون بالشأن السياسي أن دخول رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش المنافسة على رئاسة الجماعة في الانتخابات المقبلة، أشعل معركة كبيرة في مدينة الانبعاث، خاصة بين 5 أحزاب كبرى، ومن المؤكد حسب الخريطة السياسية وحسب الاحصائيات أن الرئيس المقبل لن يكون إلا ممثلا لأحد هذه الأحزاب.

وتتنافس بقوة على رئاسة جماعة أكادير 5 أحزاب، ممثلة في حزب التجمع الوطني للأحرار، حزب العدالة والتنمية، حزب الأصالة والمعاصرة، حزب الاتحاد الاشتراكي، وحزب الاستقلال.

حزب الأحرار : عزيز أخنوش

akhnouch - أكادير تيفي

ترشح رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش كوكيل لحزب الحمامة في الانتخابات الجماعية بأكادير، فهو يقول إنه تفاعل مع مراسلات السكان قبل أن يقرر اتخاذ قرار بعد التشاور مع قيادات الحزب.

أخنوش رجل الأعمال المشهور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يدخل غمار الانتخابات المقبلة وهو منتشي باكتساح حزبه لانتخابات الغرف المهنية بسوس وخاصة بإقليم أكادير إداوتنان.

حزب الأصالة والمعاصرة: حميد وهبي

2019512716 - أكادير تيفي

حزب الأصالة والمعاصرة رشح رجل الأعمال حميد وهبي كوكيل للائحته في الانتخابات الجماعية بأكادير، فالرجل سبق له أن انتخب عضوا بالجماعة إلى جانب 9 أعضاء من حزبه خلال الاستحقاقات الانتخابية 2015.

 كما تم انتخاب حميد وهو شقيق الأمين العام لحزب البام عبد اللطيف وهبي، عضوا بمجلس النواب، الذي سبق وأن فاز بمقعد عن حزب الأصالة والمعاصرة من أصل أربعة مقاعد مخصصة للدائرة الإنتخابية أكادير إداوتنان، لكنه فقد المقعد مباشرة بعد الطعن الذي تقدم به، صالح المالوكي عن حزب العدالة والتنمية.

حزب العدالة والتنمية: محمد بن فقيه

mohamed ben f9ih ranboubi 0 - أكادير تيفي

أما حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الجماعة حاليا بعد فوزه في الانتخابات الجماعة 2015، فقرر استبعاد الرئيس الحالي صالح المالوكي، ووضع ثقته في المحامي محمد بن فقيه

بن فقيه كان من بين الأعضاء المسيرين لجماعة أكادير عن حزب العدالة والتنمية، فهو النائب السادس للمالوكي والمفوض في التعمير والممتلكات، ويسعى اليوم للإبقاء على الرئاسة لصالح حزب المصباح.

حزب الاستقلال:  جمال الديواني

diwani - أكادير تيفي

واختار حزب الاستقلال رجل الأعمال جمال الديواني على رأس لائحته للانتخابات الجماعية بأكادير، وهو الذي يراهن عليه لرئاسة هذه الجماعة المهمة.

الديواني عضو المجلس الوطني لحزب الميزان، يظل أيضا من الأسماء البارزة التي ستنافس بقوة للظفر برئاسة الجماعة.

حزب الاتحاد الاشتراكي: محند أكرنان

AKRNA - أكادير تيفي

ويدخل حزب الاتحاد الاشتراكي الذي يعتبر مدينة أكادير “قلعته الأزلية” الانتخابات الجماعية باسم المحامي محند أكرنان، أملا في استرجاع رئاسة هذه الجماعة بعد أن فقدها الحزب في انتخابات 2015 لفائدة حزب العدالة والتنمية.

وكان طارق القباح أخر من ترأس الجماعة عن حزب الوردة قبل أن ينشق عن الحزب في 2015 ويترشح بصفته لا منتميا في الانتخابات الجماعية السابقة، وفشل في الوصول إلى رئاسة الجماعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.