الرئيسية اقتصاد مهنيو الصيد البحري يسائلون إدارة ميناء أكادير حول مجموعة من الخروقات

مهنيو الصيد البحري يسائلون إدارة ميناء أكادير حول مجموعة من الخروقات

كتبه كتب في 29 يناير 2023 - 13:07

ندد عدد من المهنيين بقطاع الصيد البحري، بالعراقيل التي توضع أمام استقبال بواخر “RSW” المسجلة بإقليم الداخلة أثناء الرسو بميناء أكادير، واصفين ذلك بالارتجالي و”غير المنطقي” ويشكل حجرة عثرة أمام المجهودات المبذولة من الدولة ومن كافة المتدخلين للنهوض بأهم قطاع حيوي بالجهة، بإستثناء مسؤولي ميناء اكادير الذين اختاروا على ما يبدو التغريد خارج السرب .
ويعتبر المهنيون بالقطاع أن العراقيل التي تظهر عند كل معاملة مع سفن ” لبيلاجيك ” المنتمية للصحراء المغربية تشكل نوع من التعاطي الانتقائي الذي يروم عزل سواحل الأقاليم الجنوبية للمملكة عن باق التراب الوطني، وعلى ضوء هذه الأوضاع يناشد المهنيين الوزارة الوصية ( وزارة التجهيز والماء ) بـالتدخل لإنصافهم وضمان تكافؤ الفرص بين جميع السفن المغربية وفقا للقوانين الجاري بيها العمل .

ويتساءل مهنيون عن « السر الكامن وراء هذه التمييز السلبي غير المفهوم الذي يخص سفن الأقاليم الجنوبية للمملكة دون غيرها، مقابل السماح وإعطاء الأولوية لباقي السفن المغربية الأخرى بالدخول والخروج من الميناء دون أي مشكل يذكر »، مشيرين إلى أن « القانون واضح في هذا الباب، حيث يحق لأي سفينة تحمل ترقيم مغربي الرسو في أي ميناء من موانئ المملكة وفق القانون ودون أي تمييز في المعاملة أو الإجراءات ».

وأضاف المصدر ذاته، أن عددا من المستثمرين باتوا مضطرين للتفكير في التنسيق مع بعض الموانئ بجزر الكناري، وذلك بحثا عن بديل لميناء أكادير، الوحيد بالمنطقة الذي يمكن أن يستقبل بواخر “RSW” مع توفير خدمات إصلاحها.
هذا، وينتظر مهنيو الصيد البحري بالداخلة بفارغ الصبر قرارا جديدا من وزارة التجهيز ينهي “هذه المعضلة”، وذلك حتى يتمكنوا من مزاولة نشاطهم المعتاد، والمتمثل في الرسو بميناء المدينة السوسية والمساهمة كما هي العادة في الدينامية الاقتصادية الوطنية .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *