مستجدات مشروع خط الحافلات عالية الجودة “ترام باص” بأكادير

مستجدات مشروع خط الحافلات عالية الجودة “ترام باص” بأكادير

أكادير تيفي
2021-06-10T17:15:16+01:00
اقتصاد
أكادير تيفي
نشرت منذ يومين يوم 10 يونيو 2021

خصص اجتماع عقد أمس الأربعاء 9 يونيو الجاري بأكادير لتقديم ومناقشة موقع محطة تبادل الباصات على مستوى شارع محمد الخامس الذي يدخل ضمن مشروع الخط الأول من الحافلات عالية الجودة ” ترام باص أمل واي أكادير”.

الاجتماع ترأسه أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير اداوتنان، وشارك فيه كل من رئيس مجلس جهة سوس ماسة، إبراهيم حافيدي، و لجنة القيادة والتتبع للمشروع، وحضره أيضا كل من الكاتب العام لعمالة أكادير إداوتنان، ونائب رئيس جماعة أكادير، ورئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات، والمدير العام لشركة التنمية المحلية للنقل و التنقلات أكادير الكبير، ومدير الوكالة الحضرية لأكادير، وممثلين عن مكتب الدراسات.

وخلال هذا الاجتماع تم تحديد نوع الأثاث الحضري لمحطة تبادل الباصات المذكورة، بما يتلاءم مع معايير الجودة وطبيعة المشروع.

وكانت أشغال هذا المشروع قد انطلقت يوم الثلاثاء 23 مارس الجاري بأكادير، بعد استكمال تهيئة المسار الذي ستمر منه الحافلات، وهو ما تم على إثره الشروع في إنجاز الشطر الأول من المشروع.

يذكر أن الخط الأول من المشروع سيربط بين ميناء أكادير وتكوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15.5 كلم.

وقدرت المدة الزمنية لهذا المسار ب 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق.

وسيشمل هذا الشطر 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات “أمل واي” مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

ويسعى المشروع إلى تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام به، وسيمكن هذه الحاضرة من وسيلة فعالة للنقل العمومي مندمجة للغاية في بيئتها الحضرية وقادرة على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء.

و تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن الغلاف المالي الاستثماري لمشروع الحافلات ذات الجودة العالية بمدينة أكادير بلغ حوالي 99ر5 مليار درهم، خصص من أجل إنجاز هذا المشروع الذي من شأنه تحسين حركة النقل العمومي بالمدينة، وتجويد الخدمات المقدمة لساكنة أكادير في هذا الصدد.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.