مجلس جماعة أكادير يعقد دورته العادية برسم أكتوبر ويصادق على عدد من القرارات (فيديو)

أكادير تيفي
نشرت منذ شهرين يوم 9 أكتوبر 2022-27 مشاهدة
أكادير تيفي
سياسة
مجلس جماعة أكادير يعقد دورته العادية برسم أكتوبر ويصادق على عدد من القرارات (فيديو)

انعقدت الجلسة الأولى من الدورة العادية للمجلس الجماعي لأكادير برسم شهر أكتوبر عشية يوم الجمعة 07 أكتوبر بالمركب الثقافي محمد خير الدين من أجل التداول في 26 نقطة.

وقد تدارس المجلس في مستهل اللقاء وضعية التعليم والدخول المدرسي بتراب الجماعة، حيث تم التذكير بالمجهود الذي قام به المجلس على مستوى أشغال التهيئة بعدد من المؤسسات التعليمية، وكذا الغلاف المالي الذي تم رصده لدروس الدعم والتقوية لفئات عريضة من التلاميذ المتعثرين دراسيا.
وقد أجمعت مجمل التدخلات على ضرورة انخراط الجماعة مع باقي الشركاء المؤسساتيين للنهوض بقطاع التعليم في المدينة لما يكتسيه من أهمية بالغة.


وفيما يخص تهيئة المدارس العمومية، فقد قرر المجلس، بشراكة مع مجموعة من الفاعلين الإقتصاديين وأبناء المدينة الغيورين، صيانة وتجهيز 20 مدرسة عمومية برسم سنة 2022، في أفق استكمال إصلاح جميع المدارس العمومية والتي يبلغ عددها 100 مدرسة خلال السنوات المقبلة. وذلك من أجل تمكين التلاميذ من الدراسة في ظروف لائقة وجيدة.

كما انتقل المجلس إلى الدراسة والمصادقة على عدد من مشاريع الاتفاقيات الخاصة بالشراكة من أجل إنجاز الأوراش العامة المؤقتة في إطار المشروع الوطني “أوراش” مع عدد من الجمعيات النشيطة بأحياء المدينة.


وقد مكن هذا البرنامج من خلق 350 فرصة شغل مؤقتة في مجال البيئة والنظافة والإسعافات الأولية والمرافقة الاجتماعية، وزعت على أحياء المدينة من أنزا إلى تيكيوين.


وقد تركز عمل الجمعيات المستفيدة، أساسا، على النقط السوداء بمختلف أحياء المدينة وكذا على مستوى المحاور الطرقية الكبرى والأودية وإعادة تأهيل المساحات الخضراء.


كما قرر المجلس خلق لجنة لتقييم عمل الجمعيات المستفيدة وذلك من أجل مواكبتها وتجويد مردوديتها.

أما بخصوص النقطة المتعلقة بالمصادقة على مشروع الميزانية للسنة المالية 2023، فقد صادق المجلس على تأجيل 15 نقطة، كلها لها علاقة بالميزانية وذلك لاعتبارات تقنية متعلقة بمسطرة جاهزية قرض السندات الذي لجأت إليه جماعة أكادير، في سابقة من نوعها على الصعيد الوطني، وذلك لتسديد التزاماتها المالية في إطار برنامج التهيئة الحضرية وكذا تمويل برنامج عملها 2023-2028.


وتجدر الإشارة إلى أن مجلس جماعة أكادير سوف يناقش كل النقط المتعلقة بالميزانية في دورة استثنائية، يتم عقدها قبل الخامس عشر من نونبر المقبل.

وفي إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز اجتماعي لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المحرومين من الأسر، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتبلغ تكلفة المركز 48 مليون درهم تساهم الجماعة في تجهيزه.


ويأتي انخراط الجماعة في هذا المركز وعيا منها بضرورة ترسيخ مبادئ الدولة الإجتماعية والمدينة الدامجة. لينتقل المجلس للمصادقة على مقرر قبول هبات والتي تضم البناية التاريخية لسينما السلام وسينما صحراء.


كما تقدم المجلس بخالص الشكر إلى الجهات الواهبة، ونوه بالحس الوطني العالي الذي أعربوا عنه من خلال الهبات التي تقدموا بها وخاصة المتعلقة باسترجاع سينما صحراء وسينما سلام لما لها من رمزية تاريخية للمدينة وأبنائها.

هذا وصادق المجلس على مجموعة من القرارات التي تهم السير والجولان داخل المدينة وكذا قرار منع جولان العربات المجرورة بالدواب داخل المدار الحضري.


بالإضافة إلى المصادقة على قرار بيع المتلاشيات عن طريق السمسرة العمومية وذلك في إطار التدبير المحكم للمحجز الجماعي.كما صادق المجلس على مشروع تحيين ميثاق الإفتحاص الداخلي للجماعة، الذي حظي بإشادة جماعية، حيث ستعمل الجماعة على تعزيز هذه اللجنة بموارد بشرية ذات مؤهلات عالية وذلك لتجويد أداء المجلس ومواكبة كل المشاريع التنموية، ترسيخا لمبادئ الحكامة الجيدة وإرساء لأسس الإدارة الحديثة.

وصادق المجلس كذلك على كناش التحملات المتعلق بالترخيص لإشغال المرافق الصحية التابعة للجماعة من أجل إرساء مبدأ الشفافية في الصفقات العمومية.
وقد أولى المجلس أهمية خاصة لهذا المشروع باعتبار اكادير، مدينة سياحية لاتتوفر على مرافق صحية عمومية.
وفي إطار التدابير المتخذة من أجل تجويد الحياة داخل تراب الجماعة، أخذ المجلس على عاتقه تجهيز جميع ملاعب القرب والساحات العمومية ومحطات النقل العمومي بمرافق صحية.

هذا وصادق المجلس بالإجماع على إحداث لجنة استشارية خاصة بمغاربة العالم المرتبطين بمدينة أكادير، (Les Gadiris du Monde)، وذلك لتعزيز أواصر الصلة مع بلدهم الأم ومواكبتهم وبحث أفق الشراكات والإستفادة من كفاءاتهم.

وفي ختام أشغال هذه الدورة، تم الإعلان على أن الجلسة الثانية من هذه الدورة ستنعقد يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمركب الثقافي محمد خير الدين والتي ستخصص للإجابة على الأسئلة الكتابية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.