لقجع يتوعد صناع المحتوى وأصحاب روتيني اليومي و يوتيوب

أحمد أبوالقاسم
نشرت منذ شهر واحد يوم 9 نوفمبر 2022-11 مشاهدة
أحمد أبوالقاسم
اقتصادمجتمع
لقجع يتوعد صناع المحتوى وأصحاب روتيني اليومي و يوتيوب

توعد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، بفرض إجراءات ضريبية على صناع المحتوى ونشطاء “اليوتيوب” و”فايسبوك”  الذين يحصلون مداخيل مالية من هذه المواقع دون أداء الضريبة. وأوضح مساء اليوم الأربعاء أمام لجنة المالية بمجلس النواب، أن الإيرادات المتحصلة من هذه المواقع تعتبر دخلا، يجب أن يخضع للضريبة. ووعد بتفعيل قريب لهذه الإجراءات.
من جهة أخرى أشار لقجع إلى أن إجراءات ضريبية ستفرض أيضا على الشركات العاملة في مجال الإنترنت وهي “غوغل”، “فايسبوك”، “يوتيوب” والمعروفة اختصارا بـGAFA.

وجاءت كلمة فوزي لقجع ردا على تعديل تقدمت به فرق المعارضة يهدف إلى فرض ضريبة على مداخيل صناع المحتوى والمؤثرين وأصحاب “روتيني” اليومي بمواقع التواصل الاجتماعي يقضي بأن تحتجز الضريبة المستحقة على هؤلاء من المنبع من الدخل الإجمالي المصرح به من طرف الشركات في عالم الإنترنيت (GAFA) والمحول للأشخاص الذاتيين القاطنين بالمغرب من صناع المحتوى.

ويهدف هذا التعديل، حسب فرق المعارضة إلى ضمان  مساهمة صناع المحتوى في  التكاليف العمومية على غرار باقي  الفئات احتراما للفصلين 39 و 40 من الدستور.

وأكدت أن هذه الفئة تجني مداخيل مهمة بنسبة مشاهدة عالية، وعلى غرار الدول التي ضربت المؤثرين  الذي يتقاضون دخول من الشركات العالمية الأكثر تأثيرا في اليوتوب مثل أمازون، غوغل، يوتوب، آبل.

ورغم أن فرق الأغلبية، صوتت ضد مقترح التعديل على المادة 58 من المدونة العامة للضرائب،إلا أن الوزير لقجع وعد بتفعيل الضريبة على شركات الإنترنيت وصناع المحتوى دون أن يحدد أجلا لذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.