لافي إيكو: سوس ماسة تراهن على إعادة استعمال المياه العادمة

لافي إيكو: سوس ماسة تراهن على إعادة استعمال المياه العادمة

نعيمة بورشوم
اقتصاد
نعيمة بورشوم
نشرت منذ أسبوع واحد يوم 11 سبتمبر 2021

قالت صحيفة “لافي ايكو” إن جهة سوس ماسة تراهن على إعادة استعمال المياه العادمة، في سقي الفضاءات الخضراء وملاعب الجولف، مشيرة إلى أن الاقتصاد والحفاظ على الموارد يشكل تحديا من أجل تنمية الجهة.

وأضافت الصحيفة أن الهيئة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير، قامت باستثمارات كبيرة لمعالجة المياه العادمة بأكادير من خلال محطة المعالجة الثلاثية بمنطقة مزار والتي انطلقت سنة 2010.

وأوضحت أن الهدف هو ضمان قدرة سنوية تبلغ 12 مليون متر مكعب من المياه المعالجة التي تتطابق جودتها الصحية مع المعايير المعمول بها في سقي المساحات الخضراء.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في جهة سوس ماسة، سيتم العمل في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، لتحقيق طموحات 48 مليون متر مكعب من المياه المعالجة بحلول سنة 2050، وهو ما يمثل 5 في المائة من العرض.

وجاء مخطط البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، التابعة لها من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أو الوكالات المستقلة، لمواجهة تحديات قطاع المياه في المغرب، والمتعلقة في المقام الأول بمحدودية الموارد المائية وتناقصها، نتيجة تغيُّر المناخ والضغط المتزايد للطلب على الماء، ومن أجل ضمان تزويد البلاد بالمياه على المدى الطويل، ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.