لأول مرة.. أكادير تشرع في استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي مساحاتها الخضراء (فيديو)

نعيمة بورشوم
نشرت منذ 6 أيام يوم 12 أكتوبر 2021

شرعت مدينة أكادير صباح يوم الاثنين 11 أكتوبر الجاري، في العمل بشبكة المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء بمجالها الترابي.

وقال يوسف التازي المدير العام للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات RAMSA، خلال الشروع بالعمل “إن اللجوء إلى هذا المشروع كان بسبب النقص الحاد للموارد المائية في جهة سوس ماسة وذلك منذ سنوات.

وأضاف التازي أن الوكالة قامت منذ مدة بإنجاز مجموعة من الاستثمارات والمشاريع التي تصب في هذا الإطار كالمحطة الكبرى “لمزار” التابعة لعمالة إنزكان أيت ملول، والتي تتوفر على قدرة إنتاجية تصل إلى 11 مليون متر مكعب سنويا، حيث ستتمكن من سقي حوالي  ألف هكتار سنويا على مستوى أكادير الكبير.

وأشار أنه من أجل هذا الغرض تم تخصيص مبلغ مالي ( 150 مليون درهم )  بشراكة مع وزارة الداخلية والوزارة المكلفة بالماء، وكذلك RAMSA، من أجل انجاز البنية التحتية الضرورية لهذا المشروع.

 ويشار إلى أن مشروع إعادة استعمال المياه المعالجة، جاء في إطار الحفاظ على البيئة، وكذلك التقليل من الضغط على الفرشة المائية ( الجوفية والباطنية).

للمزيد من المعلومات إليكم الفيديو التالي:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.