الرئيسية سياحة قصبة ” أكادير أوفلا ” تاريخ عريق يفتح أبوابه للعالم في هذا الموعد.. والولوج لداخلها سيكون بالمقابل (فيديو)

قصبة ” أكادير أوفلا ” تاريخ عريق يفتح أبوابه للعالم في هذا الموعد.. والولوج لداخلها سيكون بالمقابل (فيديو)

كتبه كتب في 26 مايو 2023 - 16:30

مع تجاوز نسبة الأشغال بها 96 بالمائة حتى الآن، تستعد قصبة أكادير أوفلا التاريخية، لافتتاح مجالاتها الداخلية أمام زوارها من المغاربة والأجانب بداية من الصيف المقبل.

وقال المدير العام لشركة التنمية السياحية بجهة سوس ماسة، عبد الكريم أزنفار، إن الفضاءات الخارجية للقصبة، التي تم افتتاحها قبل عام، ستظل مفتوحة للجمهور، في حين ستكون الزيارة الداخلية للقصبة محدودة وتخضع لتعريفة تأخذ في الاعتبار القدرة الشرائية لسكان المدينة والسياح الزائرين.

وأضاف المسؤول أن حفل الافتتاح الرسمي للقصبة سيأخذ في الاعتبار جميع الملاحظات التي تم تقديمها من قبل الشخصيات والمسؤولين الذين زاروا هذا المعلم التاريخي.

وأشار أزنفار إلى أن تكلفة ترميم القصبة بلغت 120 مليون درهم، وتضمنت أعمال حفريات أثرية وتجديد الأسوار الخارجية وإنشاء مسارات خشبية للسماح للزوار بالتجول داخل الموقع الأثري واحترام طابعه كمقبرة جماعية لضحايا زلزال أكادير في عام 1960.

وأكد أن مشروع تأهيل القصبة تم تنفيذه بناءً على بروتوكول علمي شامل يشتمل على مشاركة خبراء في علم الآثار والتاريخ والأنثروبولوجيا، بالإضافة إلى مهندسين معماري

وكانت عملية تأهيل قصبة “أكادير أوفلا” تهدف إلى استعادة وضعها الأصلي وإعادة بناء الأماكن التاريخية والرمزية، بما يتماشى مع المواصفات الأصلية التي كانت عليها في عام 1960.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *