رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في زيارة للمغرب بهدف تعزيز التعاون العسكري بين البلدين

أحمد أبوالقاسم
نشرت منذ شهرين يوم 19 يوليو 2022-15 مشاهدة
أحمد أبوالقاسم
سياسة
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في زيارة للمغرب بهدف تعزيز التعاون العسكري بين البلدين

وصل رئيس الأركان الإسرائيلي مساء أمس  الإثنين إلى المغرب في زيارة رسمية هي الأولى له. وتبدأ الزيارة فعليًا اليوم الثلاثاء باستعراض الحرس الملكي، ليلتقي بعد ذلك بوزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية بلخير الفاروق، إضافة إلى مجموعة من المسؤولين الأمنيين الكبار. 

أشارت وسائل الإعلام إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، يجري زيارة أولى للمغرب تستمر ثلاثة أيام، يتصدرها “التعاون الأمني والعسكري” ومن المتوقع أن يلتقي كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية المغربية.

وأوضح رئيس الأركان الإسرائيلي أن زيارته إلى المغرب تهدف إلى التعلم وتبادل المعرفة، كجزء من الجهود المبذولة لتوسيع التعاون العسكري بين إسرائيل ودول أخرى. وتأتي زيارة كوخافي في أعقاب زيارة وزير الأمن بيني غانتس في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وتوقيعه اتفاقية تعاون أمني علنية في سابقة على مستوى البلدين. وبحسب مصادر أمنية، فإن إقامة علاقات أمنية مع المغرب هو أمر له قيمته الاستراتيجية ولا تنحصر في كونها مجرد زيارة رمزية. 

وكان غانتس قد قال لنظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، خلال زيارته المغرب، إن “العلاقات الإسرائيلية-المغربية تعمقت وازدهرت خلال العام المنصرم”واضاف أن”شراكتنا تساهم بشكل مباشر في السلام والاستقرار الإقليميين وأمن بلدينا”. 

كما وجه وزير الأمن الإسرائيلي الشكر لجلالة الملك محمد السادس، ووزير الدفاع على جهودهما في تعزيز وتوسيع العلاقات بين البلدين. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.