جماعة أكادير تكشف هوية المجموعة البنكية التي ستواكبها للحصول على قرض السندات (فيديو)

أكادير تيفي
نشرت منذ 8 أشهر يوم 27 أبريل 2022-79 مشاهدة
أكادير تيفي
اقتصاد
جماعة أكادير

 
أسفرت نتائج فتح الأظرفة الخاصة بمناقصة اختيار مكتب الدراسات الذي سوف يواكب الجماعة الترابية لأكادير في عملية حصولها على قرض سندات، عن فوز المجموعة البنكية التي تضم كل من فرع صندوق الإيداع والتدبير CDG CAPITAL وفرع البنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE CAPITAL CORPORATE وفرع البنك الشعبي المركزي UPLINE CORPORATE FINANCE.

وتجدر الإشارة إلى أن جماعة أكادير كانت قد توصلت بعروض أربع مجموعات بنكية في إطار دعوة المناقصة التي أطلقها المجلس. ووفقا للمقتضيات القانونية المنظمة للصفقات العمومية فقد تم اختيار المجموعة المشار إليها بعد دراسة ملفات المؤسسات من طرف اللجنة المكلفة والتي انتهت من أشغالها بتاريخ 19 أبريل الجاري.

وفي معرض تعليقه على نتائج أشغال هذه اللجنة أكد البشير بن حماد، نائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير المفوض له في المالية، أن جميع مراحل هذه العملية قد مرت في جو عال من استحضار المسؤولية والشفافية، وكذا وفقا للمقتضيات القانونية الخاصة بالصفقات العمومية وقواعد المنافسة.

ويأتي هذا الإجراء في إطار ابتكار حلول جديدة للوفاء بالالتزامات المالية التي على عاتق الجماعة نظرا لمحدودية الموارد المالية، وذلك من أجل تغطية تكاليف مخطط التهيئة الحضرية 2020-2024 والذي تساهم فيه الجماعة تقريبا بنسبة 30% من جهةٍ ومن أجل تمويل مخطط عمل الجماعة من جهة أخرى.


 كما يتميز هذا القرض بالعديد من المزايا تتمثل أساسا في كسب مايقارب نقطتين على مستوى سعر الفائدة وكذا المرونة في تمويل خطة عمل الجماعة، بدلا من صيغة صندوق لكل مشروع فضلا عن ذلك سداد التزامات مخطط التهيئة الحضرية خلال سنتين.
 
وجدير بالذكر أن المرسوم التنظيمي الذي يخول للجماعة الترابية الاستدانة والصادر بتاريخ 20 يناير 2022، هو الإطار القانوني الذي استند إليه المجلس في إيجاد هذا الحل الابتكاري الذي يعتبر الأول من نوعه على المستوى الوطني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.