تقدم أشغال مشروع مدينة المهن والكفاءات سوس ماسة

تقدم أشغال مشروع مدينة المهن والكفاءات سوس ماسة

أكادير تيفي
2021-05-07T22:32:02+00:00
اقتصاد
أكادير تيفي
نشرت منذ شهر واحد يوم 7 مايو 2021

بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز مشروع مدينة المهن و الكفاءات سوس ماسة، الذي تصل كلفته الاجمالية إلى 430 مليون درهم، حوالي 85 في المائة.

وحسب معطيات قدمت خلال لقاء، انعقد اليوم الجمعة بأكادير، والذي خصص لعرض حالة تقدم أشغال مشروع انجاز مدينة المهن و الكفاءات سوس ماسة، فإن هذا المشروع، الذي هو ثمرة شراكة بين مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل ومجلس جهة سوس ماسة، سيوفر ثلاثة آلاف مقعد بيداغوجي وداخلية بأزيد من 400 سرير.

وأضاف المصدر أنه تم خلال اللقاء تدارس مقترحي مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل المتعلقين بحكامة هذه المدينة و هيكلة وتنظيم الشركة التي ستعنى بتسييرها، قصد تبادل الرأي و الاتفاق بشأنها، مشيرا إلى أن المكتب بصدد تطوير برامج التكوين و اقتناء التجهيزات و المعدات الضرورية المتعلقة بهذا المشروع.

وذكر المصدر أن العرض التكويني لمشروع مدينة المهن و الكفاءات سوس ماسة، الذي يقع بجماعة الدراركة على مساحة تصل إلى 15 هكتار، يشمل 10 قطاعات للمهن تضم 88 شعبة، و 80 بالمائة من التكوينات متوجة بدبلوم (العامل المؤهل، التقني، والتقني المتخصص)، و20 بالمائة من التكوينات التأهيلية، عبر مسارات قصيرة المدى، تتوج بالحصول على شهادة.

ويتميز عرض التكوين لهذه المدينة بتنوعه وانفتاحه على مهن جديدة ستشكل 60 بالمائة من العرض التكويني الإجمالي، بينما ستمثل الشعب المحينة باقي العرض بنسبة 40 بالمائة.

وتهم أبرز المهن المعتمدة قطاعات الصناعة (21 شعبة/760 متدرب في السنة)، والرقمية وترحيل الخدمات (12 شعبة/520 متدرب في السنة)، والتسيير والتجارة (5 شعب/240 متدرب في السنة)، والسياحة وإدارة الفنادق (10 شعب/515 متدرب في السنة)، والبناء والأشغال العمومية (5 شعب/180 متدرب).

كما يتعلق الأمر أيضا بقطاعات الصحة (7 شعب/260 متدرب في السنة)، والفلاحة (7 شعب/145 متدرب في السنة)، والصيد البحري (7 شعب/220 متدرب في السنة)، والصناعة الغذائية (10 شعب/420 متدرب في السنة)، والصناعة التقليدية (4 شعب/160 متدرب في السنة).

يشار إلى أن هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، حضره، على الخصوص، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ابراهيم حافيدي، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيدة لبنى طريشا، وعدد من الفاعلين المحليين.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.