بمشاركة 230 عارضا.. افتتاح معرض دولي للمنتوجات المحلية بأكادير (فيديو)

أكادير تيفي
نشرت منذ 3 أشهر يوم 3 سبتمبر 2022-46 مشاهدة
أكادير تيفي
اقتصاد
بمشاركة 230 عارضا.. افتتاح معرض دولي للمنتوجات المحلية بأكادير (فيديو)

افتتح يوم الخميس الماضي المعرض الدولي للمنتوجات المحلية بأكادير (نسخة 2022)، تحت شعار “الرأسمال البشري رافعة حقيقية لتنمية المنتوجات المحلية بجهة سوس ماسة”.

ويطمح المنظمون من خلال هذه التظاهرة الاقتصادية المتميزة بجهة سوس- ماسة، إلى دعم المقاربة المجالية للجهة وإحداث فضاء للتبادل المهني بين مختلف الفاعلين، فضلا عن توطيد التعاون والشراكة بين مختلف الجهات الفاعلة والمنظمات الاقتصادية المهتمة بتطوير قطاع المنتوجات المحلية مع تشجيع ريادة الأعمال للشباب ودعم الحماية الاجتماعية للفلاحين.

ويندرج هذا الحدث الذي افتتحه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، والمنظم بمبادرة من الجمعية الجهوية لدعم التنمية الفلاحية، في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 لدعم المنتوجات المحلية قصد خلق دينامية اقتصادية على صعيد الجهة.

كما يأتي تنظيم هذا المعرض، بالنظر إلى الطلب المتزايد على قنوات التسويق المتنوعة بعد جائحة كورونا، خصوصا بعد نجاحات النسخ السابقة للمعرض الوطني للمنتوجات المحلية.

قال الصديقي في تصريحات صحفية، إن تنظيم النسخة الثامنة من المعرض الدولي للمنتوجات المحلية، يأتي بعد ثلاث سنوات من الانقطاع الذي فرضه انتشار كوفيد-19، مشيرا إلى أن أكثر من 230 عارضا وطنيا وأجنبيا يشاركون في هذا الحدث بهدف الترويج للمنتوجات المحلية.

وأضاف الوزير، أن تنظيم المعرض يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030″، لا سيما المحور المتعلق بتطوير سلاسل الإنتاج التي تشغل بشكل خاص التعاونيات النسائية بالعالم القروي.

من جهته أكد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس- ماسة، يوسف جبهة، أن هذا المعرض الذي ينظم بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يقام على مساحة 4500 متر مربع، موضحا أنه سيتم على هامش هذا الحدث تنظيم سلسلة من الورشات العملية والدورات التكوينية.

وتشكل هذه التظاهرة الفلاحية، التي تستضيف كضيوف شرف كلا من السنغال والغابون وكوت ديفوار، مناسبة لتقييم المجهودات المبذولة للنهوض بالمنتوجات المحلية والمساهمة في تقوية قدرات المشاركين التقنية والعلمية، وذلك من أجل تثمين سلاسل الإنتاج المستهدفة كالأركان والعسل والتمور واللوز والزعفران والحناء والنباتات الطبية والعطرية والكبار والحلزون والصبار والورد والكسكس وزيت الزيتون.

وبالموازاة مع فعاليات المعرض، الذي يستمر إلى غاية 5 شتنبر الجاري، سيتم عرض لوحات فنية وفلكلورية لفائدة زوار المعرض، إضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية وترفيهية لفائدة الأطفال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.