توقيع اتفاقية شراكة لتمويل مشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير (فيديو)

أكادير تيفي
نشرت منذ سنة واحدة يوم 9 ديسمبر 2021-387 مشاهدة
أكادير تيفي
اقتصاد
حافلات ذات الجودة العالية بأكادير

وقعت اليوم الخميس بمقر ولاية أكادير اتفاقية شراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية، وشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية.

وترأس هذا الحفل، والي جهة سوس ماسة، أحمد حجي،  وكريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة وسفيرة فرنسا بالمغرب ونائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير والمدير العام المدير العام لشركة أكادير الكبير للنقل والتنقلات.

وتم التوقيع مع الوكالة الفرنسية للتنمية، على اتفاقية قرض، تبلغ قيمته حوالي 360 مليون درهم لتمويل جزء من الخط الأول من مشروع الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير،  وسيتكلف صندوق مواكبة إصلاح النقل بتسديد أقساط هذا القرض.

ويسعى المشروع إلى تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام به، وسيمكن هذه الحاضرة من وسيلة فعالة للنقل العمومي مندمجة للغاية في بيئتها الحضرية وقادرة على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء.

وسيربط المشروع بين ميناء أكادير و تيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15.5 كلم.

وقدرت المدة الزمنية لهذا المسار ب 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق.

وسيشمل هذا الشطر 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات “أمل واي” مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

هذا الخط الأول الذي يبلغ غلافه المالي الاجمالي 1.2 مليار درهم سيعرف نقل ما يقارب 60000 راكب يوميا.

تجدر الاشارة ان تنزيل برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024 الذي وقع أمام  الملك  محمد السادس يوم 4 فبراير 2020 يتم بوتيرة جيدة حيث تم إطلاق أوراش عديدة منها ورش تهيئة قصبة اكادير أوفلا و العديد من الشوارع ‚ الحدائق وملاعب القرب ‚الطريق المداري ‚ الطريق السريع… برنامج ستكون له آثار كبيرة على جاذبية عاصمة سوس العالمة  وعلى جودة الحياة بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.