بالفيديو.. وزير التجهيز والماء يطلق أشغال تشييد أكبر سد بأكادير الكبير

أكادير تيفي
نشرت منذ 3 أشهر يوم 5 سبتمبر 2022-111 مشاهدة
أكادير تيفي
اقتصاد
 بالفيديو.. وزير التجهيز والماء يطلق أشغال تشييد أكبر سد بأكادير الكبير

قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الاثنين بزيارة تفقدية، لموقع مشروع سد تامري، الواقع بواد التامري على بعد 62 كلم شمال مدينة أكادير (جماعة تامري).

واطلع الوزير، والوفد المرافق له، الذي ضم على الخصوص، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، على مستوى تقدم أشغال التحضير لإطلاق ورش إنجاز هذه المنشأة المائية الكبرى، التي سيبلغ علوها 75 متر وطولها 460 متر.

وتقدر التكلفة المالية لإنجاز هذا السد، الذي ستصل سعته التخزينية إلى 204 مليون متر مكعب، إلى بـ2.7 مليار درهم، والذي سيمكن أساسا من دعم وضمان تزويد الجهة بالماء الشروب.

ويأتي مشروع إنجاز هذا السد في إطار المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية لأحواض سوس-ماسة والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

واطلع الوزير كذلك على على المنشآت المائية لحوض سوس ماسة، وكذا برنامج الأثقاب الاستكشافية التي سيتم تحويلها لأثقاب استغلالية لتزويد المساجد والمدارس القروية بالماء الصالح للشرب على مستوى عمالة أكادير- إداوتنان، فضلا عن مشروع الطريق تحت أرضي ط.و11، وكذا مشروع المنشأة الفنية على واد سوس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.