انعقاد المؤتمر الجهوي لمشروع مختبر المواطنة بأكادير

نعيمة بورشوم
نشرت منذ 10 أشهر يوم 19 ديسمبر 2021-36 مشاهدة
نعيمة بورشوم
مبادرات
انعقاد المؤتمر الجهوي لمشروع مختبر المواطنة بأكادير

عقد المؤتمر الجهوي لمشروع مختبر المواطنة بجهة سوس ماسة، بأكادير، اليوم الأحد 19 دجنبر تحت شعار “من أجل خلق دينامية تشابكية بين مختلف الفاعلين”.

ونظم هذا المِتمر من طرف جمعية شباب تمدولت للثقافة والتنمية، بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والمركز المغربي للدراسات والأبحاث في التنمية الترابية، و فريق البحث: الفعل العمومي الترابي والتحولات االجتماعية ورهانات الحكامة، و جامعة ابن زهر.

وأشار بلاغ الجمعية أن الهدف الأساسي من المشروع هو الوصول إلى توافق بين المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني حول المداخل المؤسساتية الممكنة والمناسبة، لتنظيم النقاش والتشاور العمومي داخل الجماعات الترابية. 

وأضاف البلاغ أن المؤتمر يندرج ضمن أنشطة مشروع مختبر المواطنة، وهو برنامج تدريب وتوجيه ومواكبة يهدف إلى تعزيز المشاركة المدنية السياسية، من خلال توسيع فضاء النقاش العمومي وتعزيز مشاركة المواطنات والمواطنين في تحديد وتشخيص ومناقشة احتياجاتهم، وإعداد وتنفيذ ورصد وتقييم السياسات العمومية المحلية من خلال فضاء عمومي يعزز عالقات التواصل بين المواطنات والمواطنين والمنتخبات والمنتخبين ومختلف أعضاء الفعل العمومي المحلي. 

وتابع البلاغ أن البرنامج يسعى أيضا إلى تحقيق أهداف رئيسية تتمثل في.

– إنشاء فضاءات المجتمع المدني في الجماعات الترابية المستهدفة.

– إنشاء منصات رقمية تفاعلية بين المواطنات والمواطنين والمجالس المنتخبة، لتمكينهم من التعبير عن احتياجاتهم والمشاركة في النقاش حول القضايا العمومية.

– تعزيز القدرات التنظيمية والقانونية لفضاءات المجتمع المدني.

– تدريب ومواكبة أعضاء فضاءات المجتمع المدني من أجل تفعيل النقاش العمومي عبر المنصات الرقمية. 

والمشروع كما جاء في البلاغ يستهدف بالأخص الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، وأعضاء المجالس المنتخبة في 23 جماعة ترابية في 3 جهات رئيسية هي سوس ماسة ودرعة تافيلالت وكلميم واد نون. 

ويذكر أن مشروع مختبر المواطنة يدخل في إطار برنامج التربية المدنية الدامجة والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، والذي تنفذه ثالث منظمات للمجتمع المدني تم انتقاؤهم من خلال عملية اختيار تنافسية تهم جمعية شباب تمدولت للثقافة والتنمية بطاطا وحركة بدائل مواطنة بفاس والمعهد المغربي لتحليل السياسات بالرباط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.