الوقوف على تقدم أشغال إنجاز مشروع “تكنوبارك” أكادير

الوقوف على تقدم أشغال إنجاز مشروع “تكنوبارك” أكادير

و م ع
2021-01-05T23:22:19+01:00
اقتصاد
و م ع
نشرت منذ أسبوعين يوم 5 يناير 2021
بواسطة و م ع

شكل تقدم الاشغال الجارية من أجل إنجاز المشروع التنموي “تكنوبارك” أكادير، محور اجتماع عن بعد، انعقد مؤخرا برآسه والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، وشارك فيه على الخصوص رئيس المجلس الجهوي، إبراهيم حافيدي.

وأكد مصدر مسؤول بالمجلس أن اشغال هذا الاجتماع انصبت على تناول آفاق استكمال أشغال البناء والتهيئة الخاصة بهذا المشروع، والتي من المنتظر أن تكتمل خلا شهر فبراير القادم.

وحسب المصدر نفسه، فقد أعطيت انطلاقة أشغال الشطر الأول لمشروع “تكنوبارك” بداية شهر يناير 2019 ، حيث تم انجاز الأشغال الكبرى، أما الأشغال النهائية فهي في طور الإنجاز، حيث وصلت نسبة تقدمها 70 في المائة.

ويعتبر مشروع “تكنوبارك” أكادير، الذي سينجز عل مساحة تقدر بحوالي هكتار وتتسع طاقته الاستيعابية لحوالي 80 مقاولة، دعامة لديناميكية ريادة الأعمال والابتكار في جهة سوس ماسة، وذلك تماشيا مع مخطط التسريع الصناعي للجهة الذي أعطيت انطلاقته في شهر يناير من سنة 2018.

ويهدف إحداث “تكنوبارك” أكادير الى تمكين جهة سوس ماسة من بنية تحتية تقنية متعددة الخدمات موجهة للمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتواصل) ستارتاب(، حيث سيتم وضع مكاتب قابلة للاستعمال رهن إشارة الفاعلين، مع خدمات للمواكبة.

ويعد هذا المشروع ثمرة شراكة بين القطاع الخاص متمثلا في شركة (موروكان أنفورماتيك تكنوبارك كومباني) ، والقطاع العام ممثلا بوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، ومجلس جهة سوس ماسة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية.

وتقدر تكلفة المشروع ب 55 مليون درهم، حيث التزم المجلس الجهوي بتوفير مبلغ 50 مليون درهم من هذا المبلغ، في ما ستساهم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة بمبلغ 5 ملايين درهم ، وهي القيمة المالية للوعاء العقاري الذي سيشيد عليه المشروع.

يذكر أن هذا الاجتماع عرف مشاركة كل من رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، ورئيس جامعة ابن زهرـ أكادير، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، رئيس جمعية سوس ماسة مبادرة، ومديرة تكنوبارك، والمندوب الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومدير “مدينة الابتكار” سوس ماسة، إلى جانب النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي المكلف بالشؤون الاقتصادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.