الملاح .. أنير يغني لليهود بعد التطورات السياسية الأخيرة بين المغرب وأمريكا وإسرائيل

الملاح .. أنير يغني لليهود بعد التطورات السياسية الأخيرة بين المغرب وأمريكا وإسرائيل

أكادير تيفي
2021-01-08T15:16:00+01:00
ثقافة وفنون
أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوع واحد يوم 8 يناير 2021

يستعد الفنان المغربي لحسن أنير لإصدار أغنيته الجديدة برسم سنة 2021 والتي وضع لها عنوان ” المـــلاح ” بروح فنية جديدة، تمزج بين الموسيقى الأمازيغية ،العربية واليهودية تجسد تلاقح الثقافات العالمية.

والاغنية الجديدة هي من اداء والحان لحسن أنير وكلمات الشاعر محند اسفار والتوزيع الموسيقي لرضوان علي الله.

وتحمل الأغنية الجديدة رسالة مفادها التعايش والسلام باعتبار المغرب بلد التسامح بين كل الأطياف والأديان السماوية من بينها الطائفة اليهودية المغربية الضاربة بجذورها في تاريخ البلاد التي كانت ولازالت تعيش فوق هذه الأرض.

وقال أنير في تصريح صحفي إن الأغنية تأتي انسجاما والتطورات السياسية والاقتصادية التي تشهدها العلاقات القائمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل باعترافهما بمغربية الصحراء على حد تعبيره.

واعتبر أن التطور الأخير،”هو خطوة ومنعطف جديد يخدم مصلحة الوطن السياسية والاقتصادية والثقافية، بفضل السياسة الرشيدة والحكيمة للملك محمد السادس نصره الله وأيده”.

وأضاف الفنان لحسن أنير أن الفن له دور كبير في نشر ثقافة التسامح والتعايش والسلام من خلال إبداعاته الفنية باعتباره لغة الروح والوجدان وليست له حدود جغرافية  فهو يسافر بالإنسان الى عالم الحب والسلام في كل بقاع العالم.

ويرى أنير في حوار الحضارات أنه يقوم على مبدأ الأخذ والعطاء والتبادل والنقاش، وليس بمنطق القبُول التام، فأنت إنسان حُر له عقل يميز ما يحِّق له وما يجب عليه ، في زمن العولمة والثورة التكنولوجية الحاصلة، أخذ المفهوم بُعداً آخر، إذ يتم الترويج من بعض الأشخاص لمفاهيم مغلوطة هدفها ترسيخ التبعية والتفرقة، وتكوين جيل متواكل، لا يبحث في التاريخ، ولا يطمح إلى صناعة مُستقبل شعبه وبلده ، إذ أنَّ الموجة التكنولوجية الحديثة أخذت بالأفراد نحو استقبال ما يُقدّم لهم بغباء مُتناهي دون البحث في صحته وأهدافه القريبة والبعيدة المدى -حملة التثاقُف- الخاسر فيها جيل لا يعرف ثمن ما يملكه. 

الفنان لحسن أنير ولد بمنطقة أنكريم بجماعة أقصري شمال مدينة أكادير، نشأ وترعرع في كنف بيئة فنية محافظة منذ نعومة أظافره، معظم أغانيه تهدف إلى الحرية والحب والسلام وزرع قيم الوطنية والتسامح إلى غيرها من المواضيع،  وبأنماط موسيقية متنوعة منها الأمازيغية المغربية، الحسانية، والموسيقى الغربية العصرية .

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.