المغرب يستعد لإجراء تحاليل للتلاميذ للكشف عن سلالة فيروس كورونا الجديدة

المغرب يستعد لإجراء تحاليل للتلاميذ للكشف عن سلالة فيروس كورونا الجديدة

أكادير تيفي
2021-01-10T20:29:33+01:00
صحةوطنية
أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوعين يوم 10 يناير 2021

يستعد المغرب لإجراء فحوصات وتحاليل واسعة في صفوف التلاميذ، للكشف المبكر عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي ظهرت مؤخرا في بريطانيا وانتقلت إلى العديد من الدول.

وبموجب مذكرة وزارية فإن وزارة التربية الوطنية  ستقوم بتعميم تحاليل للدم على التلاميذ أقل من 18 سنة، ممن يتابعون دراستهم بالمرحلتين الثانوية والإعدادية، بغرض الكشف عن سلالة فيروس كورونا الجديدة.

سيتم إجراء حوالي 15 ألف اختبار في مختلف أكاديميات المملكة، بتنسيق بين وزارتي الصحة والتربية الوطنية، وذلك للحيلولة دون انتشار السلالة الجديدة بين الشباب أقل من 18 سنة.

وسيعمل مسؤولو مديرية الأوبئة بوزارة الصحة في القادم من الأيام عبر مذكرات ودوريات على تحديد المختبرات الخاصة التي ستشرف على عملية فحص عينات دم التلاميذ المستهدفين، والتي ستتوجه لها هذه العينات وهي لتلاميذ سيتم تحديد أسمائهم مسبقا.

وستعمل مديرية الأوبئة على تحديد التوقيت الخاص بانطلاق العملية والطريقة العلمية التي سيتم الاشتغال عليها وسط الأقسام أو قاعات محددة،.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية سبق أن وجهت في الآونة الأخيرة تحذيرا للشباب، مشيرة إلى أن الطفرة الجديدة لكورونا تنتشر بشكل أكبر في صفوف الفئات العمرية الأقل من 20 سنة على خلاف السلالات السابقة، وهو الأمر الذي يستدعي اتخاذ احتياطات جديدة والأخذ بعين الاعتبار هذه المستجدات التي يعرفها الفيروس التاجي.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب قرر عبر وزارة الصحة المغربية الترخيص بشكل مؤقت للاستخدام العاجل للقاح كورونا الذي طورته مجموعة أسترا زينيكا مع جامعة أكسفورد.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.