الفيلم الوثائقي “ذاكرة الجسد” دراسة في تاريخ الوشم الأمازيغي

أحمد أبوالقاسم
نشرت منذ شهرين يوم 15 أغسطس 2022-69 مشاهدة
أحمد أبوالقاسم
منوعات
الفيلم الوثائقي “ذاكرة الجسد” دراسة في تاريخ الوشم الأمازيغي

انتهى المنتج حسين حنين من تصوير فيلمه الوثائقي “ذاكرة الجسد”، بعدد من المناطق المغربية، من بينها قبائل آيت سغروشن، والخميسات، وتيفلت، وخنيفرة، والحسيمة، وتنغير، وقلعة مكونة، وتارودانت.

وأفاد المنتج المغربي، أن الفيلم الوثائقي “ذاكرة الجسد” يتحدث عن تفاصيل تاريخ وهوية “الوشام” على جسد النساء الأمازيغيات، وانطلق تصويره قبل انتشار وباء كورونا، واضطر إلى تعليقه، ليكمل رحلته في فك رموز الوشم قبل بضعة أشهر، وأضاف في تصريحه: “الوثائقي يحمل آخر ملامح ذاكرة الوشم في المغرب من خلال حكايات الجدات الدافئة، وذاكرة وثقافة امتدت لقرون، وبدأت تختفي برحيلهن”.

وتحكي مجموعة من النسوة في الوثائقي، الطقوس الدقيقة لعملية الوشم التي تحمل في طياتها معاني كثيرة لكونه يحمل رمزا خاصا ودلالة، ويوضح المنتج المغربي في هذا الصدد: “الوشم ليس مجرد متعة وزينة استعملتها المرأة في زمن معين كما يدعي البعض، بل إن لهذا الوشم ارتباط عميق بما تحمله الهوية الأمازيغية والإرث الاجتماعي التي تزخر به، وكان كفيلا بصناعة لغة جسد جميلة”.

ويعتبر الوشم وسيلة للزينة والتجميل لدى النساء الأمازيغيات، حيث يعد عنوان الزينة وجعل أجسادهن أكثر جمالا ومرغوبا فيهن، كما يخفي الوشم لمسة خفية من الإثارة الجنسية، أو للتعبير عن الشعور، فالوشم علامة تميز النساء البالغات والراشدات وقدرتهن على تحمل أعباء الحياة الزوجية كما تحملن آلام الوخز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.