الحيوانات الأليفة وتأثيرها الإيجابي على الأطفال

الحيوانات الأليفة وتأثيرها الإيجابي على الأطفال

نعيمة بورشوم
منوعات
نعيمة بورشوم
نشرت منذ 6 أيام يوم 12 أكتوبر 2021

تساعد تربية الحيوانات في البيت بتعزيز علاج حالات الانطواء والخجل لدى الأطفال ، حيث يعطي ذلك فرصة للطفل لفتح حوار مع الآخرين، كما أن الاعتناء بالحيوانات يعلّم الطفل عدم أذية الغير, ويخلق عنده الشعور بضرورة الاهتمام بالآخرين. 

لهذا يحرص أغلب الأهالي على تربية حيوانات أليفة في البيت، فبالإضافة إلى ما ذكر سابقا فإن تواجد الحيوانات الأليفة في البيت وتربيتها لها الكثير من الآثار الإيجابيات على الأطفال والعائلة ككل.

دعونا نتعرف في هذا المقال عن الفوائد الإيجابية  لتربية الحيوانات الأليفة في البيت: 

  • تعلم الأطفال المسؤولية:   في حال قيام الوالدين في تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، هنا يتشارك الأطفال الوالدين في تربيتها، بالتالي يتعلم الأطفال تحمل مقدار من المسؤولية في عمر صغير.   
  •  ارتفاع نسبة ثقة الأطفال في أنفسهم:   حيث أن الأطفال الذين يقومون بتربية الحيوانات وينجحون في ذلك تزداد ثقتهم في أنفسهم، بالتالي تكون شخصيتهم أقوى.   
  • تعبئة وقت فراغ الأطفال بما هو مفيد:   في حال وجود حيوانات أليفة في البيت، هنا لا يضيع وقت الطفل على الأجهزة الإلكترونية، بل يستفيد الطفل من وقته بما هو مفيد، حيث يشعر الأطفال بالتسلية عندما يطعمون الحيوانات ولا يشعرون بالملل والوقت الفارغ. 
  • يكون الأطفال أكثر شجاعة:   البيت الذي يوجد فيه حيوانات أليفة يكون أطفال هذا البيت يتمتعون بالشجاعة، حيث أن الأطفال الذين يتمكنون من الاحتكاك بالحيوانات يتصفون بالشجاعة والجرأة.   
  • تطور شخصية الأطفال:   حيث أن وجود الحيوانات في المنزل يعمل على تطور شخصية الأطفال بشكل كبير، وتصبح طباع الأطفال أفضل، حيث يتحلى الأطفال بالصبر عند تعاملهم مع الحيوانات.  
  • تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال:   حيث أن الحيوانات تحتاج إلى معاملة خاصة، ذلك تتطور المهارات عندما يتمكن الأطفال من التعامل مع الحيوانات، هنا يكتسب الأطفال مهارات التواصل غير اللفظي، وبذلك تتطور مهارات التواصل التي يمتلكها الأطفال. 
  •  تقوية مناعة الأطفال:   حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يمتلكون حيوانات أليفة في بيوتهم، تكون مناعتهم أقوى، نتيجة احتكاك الأطفال بهذه الحيوانات منذ الصغر.  

لكن قبل أن يقرر الآباء تربية حيوان أليف في البيت، لابد من التأكد من مجموع الأمور ، أهمها أن الطفل لا يعاني من أية حساسية من الحيوان الأليف المراد تربيته، كي لا يتعرض الطفل لأيت أمراض جلدية، ويجب على الوالدين أيضا وضع قوانين في المنزل تخص كافة شؤون الحيوانات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.