الجرعة الثالثة من لقاح كورونا وآثارها الجانبية

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا وآثارها الجانبية

فاتحة المودن
2021-10-04T13:08:05+01:00
صحة
فاتحة المودن
نشرت منذ 3 أسابيع يوم 4 أكتوبر 2021

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي قائلا، إن دراسة حديثة أظهرت أن الآثار الجانبية للجرعة الثالثة ليست خطيرة ومماثلة لتلك التي تظهر في الجرعة الثانية أي ألم في موضع الحقن وصداع وأحيانا حمى.

وكشفت دراسة صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية، “سي دي سي”، أن الآثار الجانبية التي رصدت عند الأميركيين الذين تلقوا جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، مماثلة في الغالب، مع اختلافات طفيفة، للأعراض الناتجة عن تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست في تقرير، الأربعاء الماضي، إلى أن الدراسة التي صدرت، الثلاثاء، تقدم رؤية حول سلامة جرعات اللقاح الإضافية، في وقت تطرح فيه الولايات المتحدة خطة تلقيح معززة لكبار السن والعاملين في الوظائف عالية الخطورة.

وفي عرض للدراسة، قالت شبكة أن بي سي نيوز، إن “سي دي سي” وجدت أن الآثار الجانبية لتلقي لقاح فايزر أو موديرنا اعتبرت في الغالب خفيفة أو معتدلة، وهي تتراوح عموما بين الألم في الذراع والتعب والصداع. لكن الشبكة أضافت أن ألم الذراع أكثر شيوعيا إلى حد ما بعد الجرعة الثالثة مقارنة بالثانية، فيما وجدت الدراسة أن الصداع والشعور بالتعب أقل شيوعا في الجرعة الثالثة.

وتبدأ الأعراض بالظهور، بشكل عام، في اليوم التالي لتلقي اللقاح. وقال 28 في المئة من المشمولين بالدراسة إن تلك الأعراض منعتهم من أداء نشاطاتهم العادية اليومية.

واعتمدت مخرجات الدراسة على بيانات جمعت مما يقرب من 12600 شخص تلقوا جرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا الذي أنتجته شركة Pfizer-BioNTech أوModerna.

وصادقت نهاية الأسبوع مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، على توصيات بجرعة ثالثة من لقاح فايزر Covid-19 لبعض الفئات المعرضة للخطر. ووقعت روشيل والينسكس على التوصيات الخاصة بجرعة معززة من لقاح Pfizer-BioNTech بعد أن وافق عليها المستشارون الخميس. وتلقى حوالي 3.4 مليون أميركي جرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا منذ الثالث عشر من أغسطس الماضي، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، أجازت هيئة الأغذية والدواء الأميركية، إعطاء الجرعة المعززة من لقاح فايزر/بايونتيك للمسنين والمعرضين للإصابة بأمراض خطيرة، في محاولة لتعزيز حماية الأميركيين الأكثر ضعفا ضد متغير دلتا سريع الانتشار من الفيروس.وبحسب القرار سيتم السماح بالجرعة الثالثة من اللقاح، للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عاما، وكذلك “العاملين في أماكن عالية التعرض للفيروس”. وأشارت الهيئة إلى أن الجرعة الإضافية من لقاح فايزر يجب أن تمنح بعد ستة أشهر من الحصول على الجرعتين الأساسيتين.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت في بلاغ لها، أنه سيتم إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد -19 في المغرب ابتداء من يوم الإثنين 4 أكتوبر، في مرحلة أولى، ستهم العملية الأشخاص الذين أكملوا تطعيمهم ضد كوفيد-19 منذ مدة لا تقل عن 6 أشهر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.