الرئيسية اقتصاد التأمين في القطاع الفلاحي..يوم تحسيسي لفلاحي أكادير

التأمين في القطاع الفلاحي..يوم تحسيسي لفلاحي أكادير

كتبه كتب في 10 أكتوبر 2021 - 12:34

نظم صباح يوم السبت 9 أكتوبر الجاري، بمقر الغرفة الفلاحية الجهوية لسوس ماسة، يوم تحسيسي للفلاحين المنتجين والملففين والمصدرين حول التأمينات في القطاع الفلاحي بتنسيق مع الفيدرالية بين المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر، والجمعية الوطنية لملففي ومصدري الفواكه والخضر ومؤسسة”كاديكس لوك”.

وأكد رئيس الفيدرالية بين المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر الحسين أضرضور في كلمة له في هذا اليوم، على أهمية اللقاء ونوعية العروض الملقاة من قبل خبراء في التأمين خاصة أن تأمين القطاع الفلاحي إنتاجا وتلفيفا وتسويقا ضروري مما يستلزم.

وأضاف أضرضور أن منتوج الخضر والفواكه اليوم يشمل عدة قطاعات أخرى ستعطي قيمة مضافة له، ولضمان استمراريته وحمايته من كل الأضرار البشرية والطبيعية وجب الإنخراط في تأمينه علما أن الطقس في السنوات الأخيرة تغير كثيرا، وتعددت مشاكل القطاع الفلاحي وخاصة المشاكل في البيئة والتسويق والإنتاج.

 لهذا نصح أضرضور المهنيين المنتجين والملففين والمصدرين على إحداث تكتل مع قطاع النقل والتأمين وأرباب الأسواق لحماية المنتوج الفلاحي ذي الطبيعة الاقتصادية والاجتماعية.

وشمل اليوم التحسيسي الذي سيره منسق الندوة محمد القباج عرضين قيمين ألقاهما خبيران في التأمين وتقييم التراث والخبرات بعد الكوارث،

حيث ركز العرض الأول الذي ألقاه حسين عبد الرزاق مدير التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين على التأمينات في خدمة القطاع الفلاحي، وأعطى أمثلة عن ذلك بحوادث الشغل والتأمين المتعدد المخاطر والتأمين عن الأمراض.

والعرض الثاني الذي ألقاه محمد الطاهري الخبير في تقييم التراث والخبرة بعد الكوارث حول التأمينات ضد الأضرار، مبرزا فيه أهمية التأمين عن الكوارث الطبيعية كالفيضانات الجارفة والحرارة المفرطة والعواصف القوية وهجوم الجراد والحشرات على هذا القطاع الهش الذي يتأثر كثيرا بالمتغيرات المناخية.

وعرف كذلك اليوم التحسيسي تكريم رئيس الفيدرالية بين المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر الحسين أضرضور، تقديرا له لما أسداه للقطاع الفلاحي أثناء تحمله مسؤولية تسيير هذه الفيدرالية الوطنية.

واختتم اللقاء أيضا بانعقاد الجمع العام التأسيسي للجمعية الوطنية لناقلي الفواكه والخضر للتصدير عبر الطرق، حيث انبثق الجمع العام عن انتخاب مكتب تنفيذي وطني لقطاع النقل الخاص بالخضر والفواكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *