الرئيسية وطنية الابراهيم يكشف عن ظهور سلالة متحورة جديدة 100 في المائة مغربية

الابراهيم يكشف عن ظهور سلالة متحورة جديدة 100 في المائة مغربية

كتبه كتب في 4 أبريل 2021 - 21:18

كشف البروفيسور عز الدين الابراهيمي، عن ظهور أول سلالة متحورة للفيروس مغربية 100 في المائة بمدينة ورزازات، مضيفا، بأن الخطر كل الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة.

وقال مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، في تدوينة فايسبوكية، إلى نتائج دراسة التسلسل الجينومي للفيروس في المغرب، حيث ظهرت 25 طفرة (و ليست سلالة) مغربية، موضحا “هذا ما كنا نحث عليه دائما بأن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها”.

وأكد عضو اللجنة العلمية،  أنه يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات كسلالة جينومية مغربية مائة في المائة في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية، و قال بهذا الشأن : ” يثبت هذا العمل البحثي 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة”.

وأضاف الابراهيمي  ” وعلى النقيض من ذلك فالحالة الجينومية لسلالات الفيروس المتواجدة بالمغرب تدعو لكثير من الحذر حتى لا أستعمل مصطلح قلق الذي يقلقني كثيرا كلما اضطررت لاستعماله…. الخطر كل الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة…. و أتقاسم معكم هنا و في سابقة علمية بعض نتائج بحث قيد النشر فباستعمال أداة التسلسل الجينومي قارنا بين انتشار سلالات كورونا بالمغرب و الإجراءات المتخذة لمواجهة الكوفيد”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *