الرئيسية سياسة الأحزاب تسابق الزمن لإقناع الشباب.. هل يُقبل المغاربة على التسجيل في اللوائح الانتخابية ؟

الأحزاب تسابق الزمن لإقناع الشباب.. هل يُقبل المغاربة على التسجيل في اللوائح الانتخابية ؟

كتبه كتب في 19 يونيو 2021 - 01:16

على بعد شهرين ونصف تقريبا من الانتخابات المرتقبة بالمملكة؛ تسابق الحكومة المغربية والأحزاب السياسية الزمن لإقناع الشباب بالتسجيل في اللوائح الانتخابية للمشاركة في التصويت.

وتكشف إحصائيات وزارة الداخلية نزوع الشباب إلى عدم المشاركة في الاستحقاقات الإنتخابية؛ إذ لا تتجاوز نسبة الشباب المتراوحة أعمارهم بين 18 و24 سنة المسجلين في اللوائح الإنتخابية؛ نسبة 3 بالمائة مقابل 19 بالمئة لدى الشباب ما بين 25 و و35 سنة.

 ضعف الثقة بالأحزاب السياسية التي زادت عزوف الشباب عن المشاركة الإنتخابية؛  هو عدم تواصل أطر وقيادات الأحزاب مع الشباب إلى استجداء لأصواتهم في الحملات الإنتخابية؛ التي تسبق يوم الإقتراع بالإضافة إلى اللجوء إلى الوعود المتكررة في التعامل مع الناخبين وعدم تحقيقيها.

كلها أسباب أثرت في ثقة الشباب والمغاربة عموما بالأحزاب السياسية والمؤسسات المنتخبة؛ وأظهر الشباب الذين عبروا عن انعدام الثقة بالأحزاب أن 81 بالمائة من المستطلعين لايثقون بها و42 بالمئة منهم لديهم انعدام ثقة تامة.

فيما لا تبلغ نسبة الشباب الذين لديهم ثقة كاملة بالأحزاب السياسية إلا نسبة 1 بالمائة.

يشار إلى أن باب التسجيل في اللوائح الانتخابية مفتوح أمام المواطنين حتى نهاية هذا الشهر، وهي فترة تأمل وزارة الداخلية أن يرتفع فيها عدد المصوتين المغاربة في الانتخابات المقبلة.

نعيمة أحبوب-صحفية متدربة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *