اجتماع ثالث للجنة تتبع برنامج التنمية الحضرية لأكادير منذ أن أطلقه الملك محمد السادس

اجتماع ثالث للجنة تتبع برنامج التنمية الحضرية لأكادير منذ أن أطلقه الملك محمد السادس

أكادير تيفي
2021-01-15T20:58:00+01:00
اقتصاد
أكادير تيفي
نشرت منذ 9 أشهر يوم 15 يناير 2021

انعقد، اليوم الجمعة، بمقر عمالة أكادير- إداوتنان، الاجتماع الثالث للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024.

ويأتي هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة سوس-ماسة، عامل عمالة أكادير-إداوتنان، أحمد حجي، بحضور كل من رئيس مجلس الجهة، ابراهيم حافيدي، وأعضاء اللجنة وعدد من الفاعلين، طبقا لمقتضيات المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة ب تمويل وإنجاز برنامج التنمية الحضرية لمدينة الانبعاث الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك مـحمد السادس يوم 4 فبراير 2020، خلال زيارته التاريخية لجهة سوس ماسة.

وقال والي الجهة، في كلمة بالمناسبة، “إن هذا اللقاء يا تي ليتوج العمل المنجز في تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الحضرية لا كادير 2020- 2024، خلال السنة المنصرمة، والذي انطلق فور التوقيع على الاتفاقيات الخصوصية المنبثقة عن الاتفاقية الإطار، التي تهم مجموعة كبيرة من المشاريع موزعة على ستة محاور كبرى للتهيئة الحضرية تغطي القطاعات الإستراتيجية لتحسين إطار عيش المواطنين بالمدينة”.

وأضاف أن السنة الماضية كانت استثنائية على كل المستويات والمقاييس بخصوص تنفيذ هذا البرنامج، مشيرا إلى أن انتشار جائحة كورونا لم يحل دون مواصلة الجهود اللازمة لضمان تنفيذ التزامات الشركاء في البرنامج، في إطار من الاحترام الكامل لحالة الطوارئ الصحية والتقيد التام بالتدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية التي ا قرتها السلطات العمومية.

وذكر أنه بعد سنة من إطلاق هذا البرنامج، تم تحقيق نقلة نوعية في تنزيله سواء من حيث الالتزامات المصادق عليها أو المشاريع التي تم إطلاقها والتي بصدد الإطلاق، مشيرا إلى أن إنجاز هذه المشاريع، التي ستفتح الطريق نحو تحول حقيقي للبنيات التحتية بمدينة أكادير، يتم في احترام صارم للجدول الزمني المحدد والمتزامن بكل دقة بين جميع المتدخلين.

من جهة أخرى، قدم ممثلوا الأطراف، المسندة إليهم إدارة تنفيذ مكونات هذا البرنامج، عروضا حول حالة تقدم إنجاز المشاريع الموكولة إليهم، مبرزين الالتزامات المتعهد بها خلال سنة 2020، وا فاق الالتزام برسم سنة 2021.

وعبروا عن انخراطهم الكامل في العمل على تعزيز وتيرة هذا العمل وتوفير كل الشروط المطلوبة لتجاوز الصعوبات وتذليل العقبات والعمل على الوفاء بالالتزامات المالية والإجرائية في الوقت اللازم.

يشار أن عدد الملتزمين بتنفيذ مكونات برنامج التنمية الحضرية لأكادير يتكون من شركة التنمية المحلية ا كادير- سوس ماسة تهيئة، وشركة التنمية المحلية ا كادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، شركة العمران سوس ماسة، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المندوبية الجهوية لوزارة الا وقاف والشؤون الإسلامية، المديرية الجهوية لوزارة الصحة.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.