الرئيسية مجتمع إطلاق 13 مشروعا في السنة الأولى من برنامج التنمية الحضرية لأكادير بقيمة 1مليار و651 مليون درهم

إطلاق 13 مشروعا في السنة الأولى من برنامج التنمية الحضرية لأكادير بقيمة 1مليار و651 مليون درهم

كتبه كتب في 17 يناير 2021 - 11:50

قال والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، إن السنة الأولى من برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، الذي أطلقه الملك محمد السادس يوم 4 فبراير 2020، توجت بإطلاق 13 مشروعا بكلفة مالية بلغت 1 مليار و 651 مليون درهم.

وأضاف الوالي، في كلمة بمناسبة ترؤسه الاجتماع الثالث للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، المنعقد يوم الجمعة بمقر عمالة أكادير إداوتنان، أن المشاريع التي تم إطلاقها تمثل 28 في المائة من مجموع المشاريع المكونة للبرنامج البالغ عددها 94 مشروعا بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 5 ملايير و 991 مليون درهم.

وتابع والي الجهة أن من جملة هذه المشاريع قيد الإنجاز، والتي شرعت في تغيير ملامح مدينة الانبعاث لترتقي بها إلى مصاف الحواضر الكبرى، تهيئة المدخل الجنوبي للمدينة من اتجاه بنسركاو وتأهيل شارع محمد الخامس، ومشروع بناء المسجد الكبير بحي السلام والمركب الديني بحي فونتي، وإعادة تأهيل قصبة أكادير أوفلا ومستشفى الأمراض العقلية، وإحداث وتأهيل شبكة القراءة العمومية، وتعزيز الإنارة العمومية وإقامة نظام مندمج للمراقبة بواسطة تقنية الفيديو.

وذكر حجي أنه تم أيضا إتمام انجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة، بمواصفات فائقة الجودة، مشيرا إلى أنه يجري العمل حاليا على وضع أنجع المقاربات للشروع في استغلالها من طرف الشباب.

وبالإضافة إلى المشاريع التي توجد في طور الإنجاز، أكد والي الجهة أنه تم إطلاق طلبات العروض بشأن تنفيذ 14 مشروعا آخر بغلاف مالي قدره مليارين و 809 مليون درهم، والذي يمثل نسبة 47 في المائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج، مشيرا إلى أنه مجموع طلبات العروض المقدمة خلال السنة المنصرمة، سواء منها المتعلقة بالمشاريع التي انطلقت أو تلك التي ستنطلق 126 طلبا.

وأبرز حجي أن من بين المشاريع التي ستعطى الانطلاقة لأوراش إنجازها خلال الفترة القريبة أو حتى في غضون السنة الجارية، مشاريع تقوية البنيات التحتية وإزالة الاختناقات المرورية، بما فيها الشطر الأول من خط الحافلات ذات المستوى العالي “ترام باص أمل واي” والمشروع الاستراتيجي المهيكل لبناء الطريق المداري الشمال – الشرقي لأكادير الكبير، الممتد من مطار أكادير المسيرة إلى الميناء ، وتأهيل الطريق السريع، فضلا عن انجاز المربد تحت أرضي “الانبعاث”، ومشاريع تهيئة وتوسيع العديد من شوارع المدينة (مولاي عبد الله، ولي العهد، المقاومة، العيون، عبد الرحيم بوعبيد، الحاج أحمد أخنوش، المعرض)، وكذا طرق القرب.

وأضاف أن هذه المشاريع تشمل أيضا التأهيل الحضري للمنطقة السياحية، بما فيه تهيئة مخطط المرور والطرق والمساحات الخضراء ومشاريع المحافظة على البيئة وتهيئة الحدائق كمتنزه ابن زيدون، والمساحات الخضراء بأنزا وبنسركاو وتيكوين، علاوة على تجديد الأثاث الحضري وإعادة تهيئة الساحات العمومية بعدد من أحياء المدينة، فضلا عن مشاريع الإنعاش الثقافي وتثمين التراث وتعزيز التجهيزات السوسيو- جماعية والمؤسسات التعليمية والرياضية وأسواق القرب وتحسين إطار العيش بالمدينة وتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز.

ويبلغ مجموع المشاريع الجاري إنجازها وتلك التي تم إطلاق طلبات العروض لتنفيذها 27 مشروعا، تبلغ تكلفتها 4 مليارات و 460 مليون درهم، أي ما يمثل 74 في المائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

أما المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة، فيبلغ عددها 40 مشروعا، بتكلفة مالية قدرها 890 مليون درهم، أي ما يمثل 15 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وتبلغ الاعتمادات المحصلة سنة 2020 من لدن الشركاء الماليين حوالي 500 مليون درهم، أي بنسبة 8 في المائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

أما المبلغ الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال السنة الأولى التي مرت من عمر برنامج التنمية الحضرية لأكادير، ف ت ص ل إلى مليار و 176 مليون درهم، أي بنسبة نسبة 20 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وتصل الاعتمادات المطلوب تحصيلها من لدن مجموع الشركاء الماليين برسم سنة 2021 إلى مليار و632 مليون درهم. وسيكون على المبالغ المجمعة من تحويلات الشركاء أن تصل بحلول متم سنة 2021 إلى نسبة 36 بالمائة من تكلفة البرنامج، في حين يبلغ الاعتماد الإجمالي ل لأداءات التي تمت تسويتها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين خلال تلك السنة: 80 مليون درهم، أي بنسبة إصدار تصل إلى 7 بالمائة.

أما بخصوص السنة الجارية، 2021، فيصل مجموع الالتزامات المرتقبة المطلوبة في إطار البرنامج 3 مليارات و 174 مليون درهم. بينما سيبلغ عدد المشاريع قيد الإنجاز بحلول م ت م السنة الجارية 68 مشروعا، بغلاف مالي قدره 5 مليارات و 148 مليون درهم، في حين سيصل مجموع الالتزامات 4 مليارات و 351 مليون درهم ، وهو مايشكل نسبة 73 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *