أهم الخطوات التي يتعلم بها الطفل الانضباط

أهم الخطوات التي يتعلم بها الطفل الانضباط

نعيمة بورشوم
منوعات
نعيمة بورشوم
نشرت منذ 3 أسابيع يوم 4 أكتوبر 2021

يصعب تأديب طفل صغير أحيانًا وقد يكون أشبه بالمعركة، ففي حين أنهم ليسوا مستعدين بعد لعواقب أفعالهم فمن المهم البدء في استخدام استراتيجيات الانضباط التي ستعلمهم كيفية إدارة سلوكهم.

فخبراء السلوك ينصحون بوضع بعض القواعد المنزلية البسيطة وتطبيقها باستمرار، ويحتاج الأطفال الصغار إلى التذكير المتكررة، واستخدام اللغة نفسها في كل مرة للمساعدة في تعزيز كيفية اتباع طفلك للقواعد.

بينما يجب أن تكون استراتيجيات الانضباط الخاصة بك مصممة وفقًا لاحتياجات طفلك، إلا أن هذه الأساليب فعالة بشكل عام للأطفال الصغار.

فمن بين أهم الإستراتيجيات التي يجب أعتمادها مع الأطفال نجد :

  • عدم توجيه الأوامر له للقيام بشيء معين ينصح بتعليمه عن طريق الممارسة في المرة الأولى والقيام بالأمر أمامه عبر شرح خطواته وتبسيطها، يمكن أن يكون الشعور بعدم قدرتهم على فعل الأمر محفزًا لنوبات الغضب.
  • مدح السلوك الجيد للأطفال، يشجع ذلك طفلك على تكراره، امدحيه على اللعب بهدوء أو محاولة ارتداء ملابسه أو جمع ألعابه، وسيكون لديه الدافع لمواصلة العمل الجيد عندما يدركون أنك منتبه.
  • عدم تجاهل الطفل في جميع حالات سواء يسيء التصرف لأنه جائع أو متعب أو متعصب، لأن تجاهله لن يحل المشكلة.
  • استخدام العقاب كجعله يجلس على كرسي لفترة  باعتبار أنهم يفتقرون إلى الصبر ومع ذلك قد تتمكنين من استخدام غرفة العقوبة، فقط تأكدي من أن الغرفة آمنة تمامًا للأطفال وضعي طفلك داخلها وأغلق الباب دون استخدام المفتاح، وأبقي طفلك في الداخل لمدة دقيقة.
  • وضع جدول ليوم طفلك والالتزام بوقت القيلولة ووقت الوجبات الخفيفة ووقت اللعب ووقت النوم، ليعتاد جسمه على ذلك.

وأهم خطوة هي الإستماع إليه والتواصل الدائم معه، لجعله يعبر عن نفسه أكثر، وتعزيز ثقته بنفسه، وكذلك يمنح هذا التواصل علاقة صداقة بينكما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.