الرئيسية مجتمع أكادير تحتضن المؤتمر الافتتاحي لبرنامج مختبر المواطنة

أكادير تحتضن المؤتمر الافتتاحي لبرنامج مختبر المواطنة

كتبه كتب في 15 يونيو 2021 - 01:11

تنظم جمعية شباب تمدولت للثقافة والتنمية، المؤتمر الافتتاحي لبرنامج مختبر المواطنة بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في إطار برنامجها التربية المدنية الدامجة، وذلك يوم السبت 19 يونيو 2021 بفندق أنزي تاور بأكادير، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إلى حدود الواحدة والنصف بعد الزوال.

ويأتي المؤتمر الافتتاحي لمشروع مختبر المواطنة من أجل خلق دينامية تشابكية بين مختلف الفاعلين (فاعلات وفاعلين من الجسم المنتخب ومن الجسم المدني) والشركاء من 23 جماعة ترابية يشتغل عليها المشروع، وكذا تبادل التجارب الفضلى في إطار التشاور العمومي واستشراف التجربة في الولاية القادمة من أجل خلق دينامية تشاورية تتجاوز الإشكالات المرحلية.

وسيعرف المؤتمر حضور ممثلات وممثلي الجماعات الترابية المستهدفة في المشروع وجمعيات المجتمع المدني من جهات درعة تافيلالت وسوس ماسة وكلميم واد نون، بالإضافة إلى أكاديميين وشركاء البرنامج من السفارة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وكذا بعض الشخصيات العمومية.

ويندرج المؤتمر ضمن رزنامة أنشطة مشروع مختبر المواطنة: منصات جديدة لتعزيز المشاركة المدنية-السياسية للشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة؛ وهو برنامج تدريب وتوجيه ومواكبة يهدف إلى تعزيز المشاركة المدنية السياسية، من خلال توسيع فضاء النقاش العمومي وتعزيز مشاركة المواطنات والمواطنين في تحديد وتشخيص ومناقشة احتياجاتهم، وإعداد وتنفيذ ورصد وتقييم السياسات العمومية المحلية من خلال فضاء عمومي يعزز علاقات التواصل بين المواطنات والمواطنين والمنتخبات والمنتخبين ومختلف أعضاء الفعل العمومي المحلي.

ويسعى المنظمون من خلال هذا البرنامج إلى إنشاء مجالس المجتمع المدني في الجماعات الترابية المستهدفة؛ بالإضافة إلى إنشاء منصات رقمية تفاعلية بين مجالس المجتمع المدني والمجالس المنتخبة، لتمكين المواطنات والمواطنين من التعبير عن احتياجاتهم والمشاركة في النقاش حول القضايا العمومية.

كما يهدف إلى تعزيز القدرات التنظيمية والقانونية لمجالس المجتمع المدني؛ وتدريب ومواكبة أعضاء مجالس المجتمع المدني من أجل تفعيل النقاش العمومي عبر المنصات الرقمية.

ويستهدف المشروع نشطاء المجتمع المدني، وخاصة الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، وأعضاء المجالس المنتخبة في 23 جماعة ترابية في 3 جهات رئيسية هي سوس ماسة ودرعة تافيلالت وكلميم واد نون.

يشار إلى أن مشروع مختبر المواطنة يدخل في إطار برنامج التربية المدنية الدامجة والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي تنفذه ثلاث منظمات للمجتمع المدني تم انتقاؤهم من خلال عملية اختيار تنافسية تهم جمعية شباب تمدولت للثقافة والتنمية بطاطا وحركة بدائل مواطنة بفاس والمعهد المغربي لتحليل السياسات بالرباط.

وتشتغل جمعية شباب تمدولت للثقافة والتنمية، على مشاريع بناء القدرات وتمكين الشباب، وتهدف إلى تكوين قيادات شبابية مبادرة ومنتجة ومبدعة، و مؤمنة بقدراتها وقادرة على المشاركة في مسار التنمية المستدامة وفي صنع التغيير نحو الأفضل. www.ajtcd.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *