أكادير..”إبينغوا” تنسحب من محطة تحلية المياه

أحمد أبوالقاسم
نشرت منذ أسبوع واحد يوم 21 سبتمبر 2022-112 مشاهدة
أحمد أبوالقاسم
اقتصاد
أكادير..”إبينغوا” تنسحب من محطة تحلية المياه

  أفادت وسائل إعلامية إسبانية، اليوم الأربعاء، إن شركة “أبينغوا” تعتزم بيع أحد أصولها الرئيسية العالم، وهو محطة تحلية المياه في أكادير.

وحسب المنابر الإعلامية ذاتها، نقلا عن مصادر مطلع على الصفقة، فإن الشركة الإسبانية، تسعى إلى بيع حصتها التي تبلغ قيمتها 51 في المائة من شركة “أبنيوكو 1” صاحبة امتياز تشغيل المحطة، في حين سيحتفظ صندوق “أنفرا ماروك” بباقي الحصة من الأسهم.

وفي هذا السياق، أثارت الصفقة انتباه عدة مجموعات اقتصادية وصناديق استثمار، من بينها “أكسيونا”، التي لها وجود سابق في المغرب، إضافة إلى “إنجي” الفرنسية.

جدير بالذكر، أن “أبينغوا”، اجتازت جميع الاختبارات التعاقدية المتعلقة بمحطة تحلية المياه بأكادير، في يونيو الماضي، وستنتج هذه المنشأة حوالي 275 ألف متر مكعب في يوم، بما فيها 15 ألف متر مكعب في يوم من مياه الشرب و 125 ألف متر مكعب في يوم من المياه الموجهة للسقي، ويمكن أن تصل قدرتها الانتاجية إلى 400 ألف متر مكعب في يوم.

ويشمل المشروع المخصص لـ “أبينغوا” أيضا إنشاء شبكة للري على مساحة 15000 هكتار، لصالح المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، و يغطي عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص فترة تصل إلى 30 عاما، بما في ذلك أيضا إنشاء المصنع الذي عاد إلى الشركة الإسبانية ذاتها سنة 2017.

وتعاني “أبينغوا” من وضع مالي صعب منذ 2016، ودخلت تحت الحماية القضائية في فبراير 2020، لتجنب شبح الإفلاس.

.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.