full screen background image
Search

مهرجان تيفاوين في دورته لـ 12 يمزج بين جماليات فنون القرية الإفريقية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية العصرية

أكادبر تيفي : 

بلاغ صحفي لمهرجان تيفاوين في دورته الثانية عشرة + برنامج الدورة

تنظم جمعية فستيفال تيفاوين بتعاون مع جماعتي أملن وتافراوت وبدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص، فعاليات الدورة الثانية عشرة لفستيفال “تيفاوين”، وذلك أيام 12-13-14-15 يوليوز 2017 بمدينة تافراوت وأملن بإقليم تيزنيت.
هذا وستعرف هذه الدورة برمجة متميزة، يتناغم فيها السؤال الثقافي بمثيله التنموي والاجتماعي، في إطار المسعى العام إلى تعميق تيمة “الانتصار لفنون القرية” التي تشكل عنوانا أساسيا لهوية المهرجان وسمة بارزة لشخصيته. وقد ارتأت جمعية فستيفال تيفاوين تنظيم الدورة الثانية عشر لمهرجان تيفاوين حول تمية “العمق الإفريقي للقرية المغربية”، وذلك عبر تسليط أنوار تيفاوين على القواسم الثقافية والفنية المشتركة بين الشعوب الإفريقية، والغنى الذي يتميز به التراث الإفريقي، وخاصة في مجال القرية الإفريقية.
وستركز البرمجة الفنية على جانب التفاعل بين جماليات فنون القرية الافريقية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية والعصرية، في إطار فرجة مفتوحة على الفضاءات العمومية القروية الرحبة، بكل من جماعتي أملن وتافراوت، وستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من الوجوه الفنية المشهورة وفرق الفنون الشعبية والمجموعات الاستعراضية الافريقية، كما سيتم التوجه أكثر نحو تثمين البعد الاجتماعي لفستيفال تيفاوين من خلال تنظيم الدورة العاشرة لمبادرة الزواج الجماعي، لتشجيع الشباب على الزواج، كما سيتم تحفيز التلاميذ المتفوقين، على مواصلة دراستهم من خلال تخصيص منح مالية تشجيعية، الى جانب تنظيم الدورة السابعة للجامعة القروية محد خير الدين، وكذا المسابقة الوطنية للإملاء باللغة الأمازيغية التي ستعرف هذه السنة مشاركة تلاميذ من دولة الجزائر.
وفي الجانب الثقافي سيتم تنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة ومعرض للفنون التشكيلية، كما ستتخلل هذه الدورة وقفات تكريمية لعدد من الشخصيات والفعاليات الثقافية المحلية، كما سيتم تنظيم “قرية المهرجان” كفضاء خاص بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسوية الفلاحية والحرفية كما سيتم تنظيم أنشطة رياضية بشراكة مع جمعيات محلية. كما ستتشرف مدينة تافراوت وأملن ضيوف شرف من دولتي تونس والجزائر.
وفيما يلي البرنامج المفصل للدورة الثانية عشرة لمهرجان تيفاوين:

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *