الرئيسية يساعة 24 الملك يطلق بالداخلة أكبر المشاريع في إطار مخطط تنموي وسياحي وإيكلوجي

الملك يطلق بالداخلة أكبر المشاريع في إطار مخطط تنموي وسياحي وإيكلوجي

كتبه كتب في 8 فبراير 2016 - 18:30

أكادير تيفي_

بعد المشاريع التي اطلقها الملك محمد السادس بمدينة العيون، اعطى الملك مساء يوم الاثنين انطلاقة العمل بالمخطط التنموي الخاص بجهتي الداخلة – وادي الذهب وكلميم – واد نون، والتوقيع على عقدي البرنامج المتعلقين بهما.

المخطط حسب المتتبيعن يأتي في اطار المشاريع المسطرة من قبل الملك والحكومة وفي اطار تنزيل الجهوية بمفهومها التنموي الشامل,

ويتمحور هذا النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية حول أربعة محاور رئيسية تتمثل في إحداث دينامية جديدة للتنمية والتشغيل تقوم على أقطاب جهوية تنافسية، وتحقيق تنمية شاملة وتثمين البعد الثقافي، وتكريس حكامة مسؤولة، وتأمين تنمية مستدامة وتحسين الربط الوطني والدولي للأقاليم الجنوبية.

ويضع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي رصد له غلاف مالي قدره 77 مليار درهم، المواطن في صلب الأولويات، ويقتضي تفعيله إبرام عقود برامج بين الدولة والجهات، تحدد التزامات كل طرف على حدة.

كما يروم النموذج التنموي الجديد لجهة الداخلة – وادي الذهب، إنجاز برامج أفقية للقرب تقوم على أربعة محاور رئيسية هي تعزيز البنيات التحتية (الكهرباء، الماء الصالح للشرب، التطهير)، إنعاش الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتأهيل العنصر البشري، والارتقاء بالثقافة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *